من السيرة الذاتية للأديب والكاتب د.شائم الهمزاني وفقه الله وعافاه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

من السيرة الذاتية للأديب والكاتب د.شائم الهمزاني وفقه الله وعافاه

مُساهمة من طرف طش طاش في الثلاثاء مارس 11, 2014 1:54 am

من الوسوعة المعرفية : علماء اجتماع سعوديون
(تم التحويل من شائم الهمزاني)
هو الشاعر والكاتب والباحث الدكتور/ شائم بن لافي بن غانم الهمزاني ، من أبناء منطقة حائل شاعر (فصيح ـ عامي)، وأستاذ جامعي ، له اهتمام بمناصرة القضايا العربية والإسلامية والإنسانية شعرا وكتابة ، له دراستين علميتين غير منشورتين ، وكذلك العديد من البحوث ، والمقالات والأشعار ، وهو من الناشطين المحسوبين على تيار الإصلاح في السعودية ، والدفاع عن حقوق الإنسان والحريات العامة ؛ في السعودية ولهذا فقد اعتقلته السلطات أكثر من مرة ، تزوج قبل بلوغه العشرين ، ورزق بأبناء هم: ياسر وباهي ولافي ، وبنات هن : شيخة ومنال ونجلاء وشيمة وخلود ويسرى وآخر العنقود الصغيرة (هياء) ووالدته هي الشاعرة هياء بنت حبيب الشمري كما أن والده أيضا شاعر معروف ؛ رحمهما الله وأموات المسلمين كافة .. للمراسلة على هذا الإيميل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

فهرست [إخفاء]
1 مولـــده ونشأتــــه:
2 دراساته وبحوثه العلمية :
2.1 بعض البحوث العلمية التي قام بإعدادها:
3 خبراتــــه العمليــــة :
4 أهم العضويات والجوائز :
5 أهم المشاركات الإعلامية والثقافية
مولـــده ونشأتــــه: [تحرير]
ولد د. شائم الهمزاني شاعر الاعتقال عام 1958 م في قرية سراء الواقعة جنوب مدينة حائل بنحو 50 كم، منطقة حائل ضمن إقليم نجد وسط شمال شبه الجزيرة العربية (السعودية) ينتمي إلى عائلة من أصل نجدي ، من عشيرة آل همزان إحدى فروع بطن آل أسلم من قبيلة شمر المعروفة ، وقد ابتدأ تعليمه عام 1964 م في مدرسة القرية ..وكان متفوقا على أقرانه . أما الإعدادية والثانوية ففي مدينة حائل ، وقد حصل على شهادة البكالوريوس في علم الاجتماع من كلية العلوم العربية والاجتماعية في منطقة القصيم عام 1405 هـ ، وفي عام 1410 هـ حصل على الماجستير بامتياز من كلية العلوم الاجتماعية بالرياض ، وفي عام 1420 هـ حصل على الدكتوراه من نفس الكلية بامتياز مع مرتبة الشرف الأولى،، ومن حيث العمل فقد عمل إداريا بوزارة الصحة وبعد الحصول على البكالوريوس عمل مرشدا طلابيا بوزارة المعارف السعودية ، ثم معيدا في جامعة أم القرى ـ مكة المكرمة ، فـمحاضرا في جامعة الإمام محمد بن سعود ـ قسم الاجتماع ـ الرياض ، وبعد الحصول على الدكتوراه أصبح أستاذاً مساعداً في قسم الاجتماع ـ كلية العلوم الاجتماعية ـ جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ـ بالرياض ..
دراساته وبحوثه العلمية : [تحرير]
الرسائــل العلميـــة :
أولاً:-التغير الاجتماعي في منطقة حائل ـ دراسة ميدانية لبعض المجتمعات المحلية بالمنطقة (رسالة ماجستير ؛ غير منشورة). وهي دراسة سوسيو أنثرو تاريخية تناولت جوانب هامة من حلقة تاريخية مفقودة (لم توثق) من مراحل الحياة الاجتماعية في إقليم نجد بالتركيز على ناحية (جبال شمر) منطقة حائل إبان سيادة النظام العرفي ؛ تلك التي لا تزال من أهم الرواسب الثقافية بحيث تفعل فعلها وإن اختفت ظاهرياً ، وهي تتمثل فيما كان سائداً قبل انتشار الدعوة الوهابية ونشأة الدولة السعودية الأولى ؛ ثم منذ نشأتها وحتى الانتهاء من إعداد هذه الدراسة في عام 1408 هـ ؛ وكان ذلك بالتطبيق ميدانيا على مجتمعين محليين هما : قرى عشيرة آل همزان من فبيلة شمر وقد كانت بدوية ، وعلى كذلك قرية قديمة ولا تزال ريفية وهي روضة رمان في منطقة حائل . وقد جاء ذلك من خلال فصلين منهجيين وفصول ميدانية ثلاثة :-
الأول : عبارة عن مدخل إيكولوجي انثروبولوجي يرصد أبرز مظاهر أو ملامح الواقع الاجتماعي الذي كان سائداً ، وقد كان من أبرزها شدة ووضوح تأثر البيئة المحلية في الحياة الاجتماعية حيث تسودها البداوة و القبلية و النظام العرفي و المشيخة القبلية وسيدتها الصحراء ، ومحورها (الجمل) سفينة الصحراء وصاحبه البدوي هو السيد ؛ في تلك الصراعات القبلية المتواصلة منذ [الجاهلية] فيما قبل الإسلام ، بعيداً عن كل ما كان يحدث حولها أو عبرها ؛ فهي تصارع الصحراء في الشتاء القارس و الصيف اللافح والجوع والعطش ، وتدور في حلقة مقفلة . فهذا افصل يجيب إذا على استفهامين رئيسين هما : الاستفهام حول تلك الحياة كيف كانت ؟. إما الآخر فهو لماذا كانت كذلك ( بتلك الصورة) ؟ .
والثاني : عبارة عن رصد سوسيو أنثروبولوجي لمسيرة التنمية و التغير الاجتماعي الذي حصل ، من حيث أهم مظاهره ومراحله وعوامله واتجاهاته وأنماطه وذلك في الجوانب الأساسية للواقع الاجتماعي مثل الوظائف الاجتماعية و النظم الاجتماعية و البناء الاجتماعي و العمليات الاجتماعية.. وقد تم تناول ذلك في خمس مراحل أساسية وهامـة ؛ هي :- 1- ما قبل اكتشاف النفط ، من ظهور الدولة السعودية (الأولى) حتى (بداية استثمار النفط 1371هـ).
2- بداية التحول و الانفتاح الاقتصادي من 1371هـ ـ 1380هـ.
3- التمهيد للتنمية الاجتماعية الشاملة من 1381هـ ـ 1390هـ .
4- الطفرة الاقتصادية و التنموية من عام 1390هـ حتى عام 1400هـ.
5- الركود الاقتصادي من عام 1400هـ حتى إجراء هذه الدراسة عام 1408هـ .
أما الثالث والأخير : فهو عبارة عن رصد إحصائي سوسيو تاريخي لما حدث في النسق الديموغرافي ابتداء من أنماط الحياة السائدة واتجاهات التحول فيها ؛ وحتى التركيب الديموغرافي للأسرة بعد الاستقرار و الهجرةالريفية ودخول السيارة و الكهرباء و الخادمة و السائق ...الخ ويبرز فيها دور الدين في تشكيل وبلورة وتنمية الوعي السائد ، ودور البترول و التكنولوجيا و القرارات الإدارية في تغيير مظاهر الواقع الاجتماعي من خلال بلورة وتشكيل وعي جديد ونمط جديد للحياة .
ثانياً :- علاقة الواقع الاجتماعي بـ الوعي الديني لدى مسلمي ألبانيا ـ دراسة ميدانية . (رسالة دكتوراه؛ غير منشورة) . وهي أيضا دراسة سوسيو أنثرو تاريخية ؛ في علم الاجتماع الديني ؛ تناولت أهم متغيرات الواقع الشخصية و الجماعية و المجتمعية المتعلقة بتشكيل الوعي الديني وتنميته من خلال تغيير المعارف و المفاهيم أو التصورات ، و القناعات أو المعتقدات و القيم و الميول أو الاتجاهات ، و الاهتمامات و السلوك ؛ وعلاقة كل ذلك بمظاهر التأثر الحاصل في مستوى واتجاه الوعي الديني لدى عينة من المسلمين في ألبانيا وذلك من منظور الإسلام بعد خضوعهم لتجربة التطبيع الشيوعي المتطرف الذي حكم ألبانيا منذ منتصف القرن العشرين حتى بداية العقد الأخير منه .
ثالثاً :- قام بإعداد وتقنين مقياس خاص لتقويم اتجاه ومستوى الوعي الديني (من المنظور الإسلامي ) لدى المسلمين المتحررين من سلطان النظم الشيوعية بعد سقوطها ، بالتطبيق الميداني على عينة من المسلمين في (ألبانيا) التي خضع المسلمون فيها لتجربة قاسية من التطبيع الشيوعي المتطرف لأكثر من نصف قرن .
بعض البحوث العلمية التي قام بإعدادها: [تحرير]
1-الوعي الأمني وعوامل تشكيله وتنميته (كما يجب أن يكون) .
2-مدى الوعي بالسلامة المرورية لدى الشباب السعودي.
3-مستوى الوعي الصحي واتجاهاته لدى طلاب الجامعة.
4-مصادر تشكيل الوعي الصحي لدى عينة مقارنة من الشباب في مدينة الرياض.
5-اتجاهات الخصخصة ومقوماتها في الواقع الاجتماعي.
6-مقومات الإقناع الناجح في الإعلان من وجهة نظر أساتذة الجامعة.
7-أراء واتجاهات حول تحول بعض الخدمات من القطاع العام إلى القطاع الخاص.
8-محاور وأبعاد الحوار الناجح في العلاقات الإنسانية.
9-تقويم الوعي بمضامين التنشئة الاجتماعية السليمة للأبناء.
10-مدى الوعي بأوضاع كبار السن ورعايتهم.
11-تقويم الوعي بالمخاطر الصحية المتعلقة بتعامل الإنسان مع البيئـة الطبيعية.
12-حول العولمـة وقضايا تشكيل الوعي الاجتماعي.
13-تفاوت اهتمامات الجمهور العربي على شبكة الانترنت.
14-آراء طلاب الجامعة حول مدى الاستفادة من الانترنت في الإعلان التجاري.
15- حاسوبية الواقع الاجتماعي ، إسهام جديد في تطوير النظرية الاجتماعية .
16- منظور الواقع الحاسوبي ، للتغلب على إشكاليات النماذج النظرية السائدة .
تنويه: أرجو من كل من لديهم الاستعداد لطبع ونشر البحوث الاتصال بواسطة الإيميل المذكور أعلاه .. ولا يهمني العائد المادي بقدر اهتمامي بتعميم الفائدة للجميع .
خبراتــــه العمليــــة : [تحرير]
1-عين على وظيفة إدارية ، تأدية الرواتب وشئون الموظفين ، ومشرف من قبل وزارة الصحة على إعاشة المرضى وذلك بوزارة الصحة ( حائل ، القصيم ) ابتداء من (1397هـ ) .
2-عين بعد حصوله على شهادة البكالوريوس على وظيفة مرشد طلابي بوزارة المعارف (الرياض ، حائل) (1405هـ 1409هـ).
3-في عام (1409هـ) انتقل للعمل على وظيفة معيد في قسم الخدمة الاجتماعية بكلية العلوم الاجتماعية ـ جامعة أم القرى ، في مكة المكرمة.وهكذا فقد جاور الحرم المكي الشريف لمدة أربع سنوات ، وقد حرص على الاستفادة من هذه الفضيلة .
4-انتقل في عام (1412هـ) للعمل على وظيفة معيد في قسم الاجتماع ـ كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض.
5-كلف لفترة بالعمل مديراً للشئون الإدارية في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض.
6-ترقى على وظيفة محاضر في علم الاجتماع ـ كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض.
7-كلف بالإشراف على إقامة عدد من الدورات التوعوية التي ينظمها مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالتعاون مع كلية العلوم الاجتماعية في الجامعة (1415ـ 1416هـ) .
8- عين على وظيفة أستاذ مساعد في قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض (1421هـ).
9_تولى لعدة سنوات تدريس العديد من المقررات الأكاديمية من بينها : مقرر المدخل إلى علم الاجتماع ، والتغير الاجتماعي ، وعلم الاجتماع البدوي والريفي ، وعلم اجتماع التنظيم ، وعلم الاجتماع الديني وعلم الاجتماع الإسلامي ، والمجتمعات الإسلامية .
9-تولى لعدة سنوات جامعية الإشراف على مجموعات التدريب الميداني لطلاب الاجتماع ، وذلك في العديد من المؤسسات المتنوعة صحية وتربوية ورعوية ومهنية .
10-تولى لعدة سنوات الإشراف الأكاديمي على قاعات البحث ومناقشة البحوث .
أهم العضويات والجوائز : [تحرير]
1- عضو مجلس قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية .
2- عضو الجمعية السعودية لعلم الاجتماع والخدمة الاجتماعية .
3-عضو نادي جامعة بيروت العربية .
4- شارك في العديد من المحاضرات والندوات المتنوعة .
5- شارك في عضوية العديد من اللجان على مستوى القسم والكلية وخارجها .
6- مثل الجامعة في مهرجان الجنادرية الثقافي .
7- حصل على جائزة التفوق العلمي والسلوكي من مبرة عبد الله آل بصير الخيرية (1403هـ).
8- حاصل على جائزة خدمة العمل الإسلامي عن رسالته في تقويم الوعي الديني لدى مسلمي ألبانيا .
9- مشرف عام ومستشار صحيفة روافد الإلكترونية
10- مشرف عام ومستشار منتديات ألف ياء نت الثقافية الشاملة
أهم المشاركات الإعلامية والثقافية [تحرير]
1- له بعض المشاركات الإعلامية والتحقيقات الصحفية والمقالات والأشعار الفصحى والعامية في الصحف والانترنت ؛ منها تحت أسماء مستعارة مثل شاعر الاعتقال ، أهازيج ، هوى الساري ، أهازيج الساري ، أهازيج الهمزاني ، أهازيج شمر..
2- وله عدة مدونات وصفحات إلكترونية خاصة في مواقع التواصل الاجتماعي منها:
مدونته كوخ الهمزاني
ديوانه في موسوعة الشعر .
صفحته في الفيسبوك
صفحة شاعر الاعتقال فيسبوك
صفحته في التويتر
في نت لوج
قناته في yuo tube
3- من مقالاته وتغريداته الفكرية والثقافية والعلمية في الصحف والمواقع الإلكترونية : جوجل مع مشاركاته فيما يأتي:
الصحف
الشعر
الألغاز
الوطنيات
الإنسانيات
الاجتماعيات
الصور
الفيديو
التويتر
الفيسبوك
للتواصل مع د.شائم الهمزاني [shaham4@gmail.com إميل ] جوال (966564025364 ++)
تصنيفات: علماء اجتماع سعوديون مواليد 1958 أشخاص من حائل شاركوا في بناء المعرفة .

طش طاش
عضو فضائي
عضو فضائي

عدد المساهمات : 228
نقاط : 590
تاريخ التسجيل : 11/10/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى