الأثار والسياحة في جبال شمر (منطقة حائل)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الأثار والسياحة في جبال شمر (منطقة حائل)

مُساهمة من طرف طش طاش في الثلاثاء مارس 11, 2014 9:08 am

الآثااااار :

تتعدد الآثار في منطقة حائل من حيث تاريخها، وإجمالا تعتبر المنطقة من أغنى المناطق السعودية بالآثار، وفيها نقوش تاريخية لعصور مختلفة، وأهم مناطق الآثار فيها هي :
ياطب: وهو موقع أثري (جبل) يقع في شرق منطقة حائل على بُعد 38 كلم، وتوجد على صخوره كتابات ورسوم ثمودية.
جانين: وهو جبل كبير شرق مدينة حائل ويقع على مسافة 60 كلم ، وفي الجبل كهف نقشت على جدرانه كتابات ثمودية وأمهرية ورسوم لأشخاص وحيوانات تعود إلى عصر ما قبل التاريخ
فدك مدينة تاريخية تعرف حاليا بالحائط تعود لحقبتين تاريخيتن قديمة وإسلامية وتقع جنوب حائل على بعد 250 كلم عثر فيها على تماثيل ومجسمات وقد كانت اقطاعا لفاطمة بنت الرسول محمد صلى الله عليه وسلم .
قفار مدينة تاريخية لـ قبيلة بني تميم تعود بداياتها غير المحددة بدقة للقرن السادس الهجري فيها آثار أكبر مدينة نجدية وقلاع وأسوار ضخمة وتقع على بعد 15 كلم عن حائل والمدينة الأقدم فيها غياض يضمها ثلاثة أسوار.
فيد: وهو اسم واحة قديمة يمر منها درب زبيدة الشهير، كما يوجد فيها كثير من البرك والآبار القديمة وأنظمة الري وقصر خراش الأثري الذي يعود إلى ما قبل الإسلام.
جبل حبشي: منطقة غنية بالآثار، وفيهاأطلال دور وأبراج ومقابر يعتقد أنها عمرها أكثر من أربعة آلاف سنة.
الثعيلبي: وهي منطقة تقع بين جبل حبشي وسميراء، وفيه صفوف من الحجارة المتوازية يمتد كل منها مسافة تقارب 750 م.
سميراء:وهي منطقة تبعد عن حائل حوالى 140 كلم، وقد كشفت السيول عن معالمها الأثرية ومن أهمها غرفة تحت الأرض بمسافة متر ونصف المتر، كما عثر بها على جرار من الفخار تحوي نقوداً إسلامية يعود بعضها إلى العام 134هـ.
ضايف: موقع أثري وجدت على صخوره خطوط كوفية وثمودية ورسوم لأشخاص وحيوانات.
السفن: منطقة تبعد عن حائل حوالى 53 كيلو متراً، وتوجد في جبالها رسوم وكتابات ثمودية ومقابر وحجارة ضخمة مستديرة.
قرية سراء: قرية أثرية تبعد 50 كم جنوب حائل فيها آبار وكتابات جاهلية وصور وقلاع حجرية بما فيها آثار جبل الأسد وجبل النفيشي وهدباء وقرية دارة طئ.
وهناك أيضاً مناطق أركان، المعلق، السبعان، الماوية، توارن، الشملي، جبة، وغمرة، و(لينة)وجميعها تضم نقوشا ومقابر وحجارة تحوي كتابات مختلفة.
درب زبيدة [تحرير]
أمراء منطقة حائل بعد سقوط حائل وتأسيس المملكة
أمراء المنطقة تحت راية آل سعود
الأمير إبراهيم بن سالم السبهان
الأمير عبد العزيز بن مساعد بن جلوي آل سعود
الأمير فهد الثاني بن سعد الأول بن عبد الرحمن آل سعود
الأمير سعد بن فهد الثاني بن سعد الأول آل سعود
الشيخ ناصر بن عبد الله آل الشيخ
الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود
الأمير سعود بن عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود
تعتبر محطات طريق الحج من أهم الآثار عن العصور الإسلامية ومنطقة حائل واحدة من أهم وأكبر هذه المحطات حيث كان يمر بها طريق الحج العراقي القادم من الكوفة إلى مكة المكرمة "درب زبيدة"، ومن محطات هذه الطريق ومدنها في منطقة حائل: (( المجاشعية )) ويقال لها الخزيمية و( بدع والخضراء) والأجفر، والخوير، وفيد، وسميراء، البعايث، وفيد من أكبر مدن طريق الحج في منطقة حائل حيث كانت ولاية من ولايات الدولة الإسلامية منذ أن أسند الرسول محمد ولايتها إلى زيد الخيل (الخير) في سنة 10 للهجرة، وبها الكثير من الآثار.
سكن حاتم الطائي : اسمها قرية توارن تقع في الشمال الغربي من مدينة حائل وتبعد عن مدينة حائل قرابة 48 كيلو
ملف:اسم الصورة
تعليق
وهي تقع في الجهة الشمالية من جبال أجاء وطريق الذهاب اليها مزفلت حتي قرية توارن الحديث حيث أنه تم أخراج أهل القرية من القرية القديمة ومنحهم مخطط جديد على نفس طريق الحفير والقرية القديمة تقع بالجهة الجنوبية من القرية الحديثة والطريق اليها ليس مزفلت والمسافة قرابة 8 كيلو قرية توارن القديمة تحيطها الجبال من جميع الجهات ولها مدخل واحد من الجهة الشمالية فقط ويتفرع من الجبال المحيطة بها عدة شعاب ويكثر فيها مزارع النخيل القديمة وكذلك شجر الطلح وتشتهر قرية توارن بعذوبة المياه
موقد: سميت بهذا الاسم لان حاتم الطائي كان يوقد فيها النار للتائهين في الصحراء,
حائل في الشعر القديم [تحرير]
في قصائد شعراء المعلقات :
امرؤ القيس:
أبت أجا أن تُسلِمَ اليوم جارها
فمن شاء فلينهض لها من مقاتل
تبيت لَبُوني بالقريّة آمِناً
وأسرّحها غباً بأكنافِ حائل
زهير بن أبي سلمى:
وقد أراها حديثاً غير مقوية
السر منه فوادي الجفر فالهدم
فلا مكان إلى وادي الغمار فلا
شرقي سلمى فلا فيد فلا رهم

طرفة بن العبد:
لخولة أطلالٌ ببرقة ثهمد
تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليد
بروضة دعميٍ فأكناف حائل
ظللت بها أبكي وأبكي إلى الغد
الفتح الإسلامي [تحرير]
كانت قبيلة طيء التي تسكن منطقة حائل تدين بالمسيحية إلى جانب أقلية تدين بالوثنية، وأرسل الرسول محمد إليها علي بن أبي طالب، وتمكن من غزو القبيلة وأسر بعض أفرادها ونسائها وقام بكسر الصنم الذي كان يعبده الوثنيون في طيء واسمه (فلس) وكان عدي بن حاتم الطائي هو أمير القبيلة قد تمكن من الذهاب إلى الشام وكان يدين بالمسيحية أما أخته سفانة بنت حاتم فقد كانت ضمن السبايا وعرفت بنفسها عند الرسول محمد فأمر بإطلاقها واصفاً أباها حاتم الطائي بأنه "كان يحب مكارم الأخلاق". وأسلم عدي بن حاتم قبل وفاة الرسول بفترة قليلة بعد أن اسلمت أخته سفانة، وأرسله أبو بكر إلى طيء وأسد فأسلمتا على يده سلميا، رغم أن خالد بن الوليد كان يتهيأ لغزوهما بالسلاح إلا ان عدي طلب منه التأخر حتى يحادث القبيلتين. وبعد مقتل الخليفة عثمان بن عفان انضم عدي بن حاتم وقبيلة طيء إلى علي بن أبي طالب في حرب الصحابة في صفين والجمل.س
مستكشفون زاروا المنطقة [تحرير]
الفنلندي جورج والن زارها سنة 1845م وألف عنها كتاباً أسماه "صورة من شمال جزيرة العرب".. انظر : مقتطفات من الكتاب حول حائل.
الإنجليزي وليم بلگريڤ زارها سنة 1862م.
الإيطالي كارلو گوارماني سنة 1864م.
الإنجليزية الليدي آن بلنت زارتها سنة 1879م، ووضعت عنها كتاباً اسمه "رحلة إلى بلاد نجد".
الألماني يوليوس أويتنج زار المنطقة عام 1883م
الفرنسي شارك هوبير زارها مرتين عامي 1883 و1884م.
الإنجليزية گرترود بل مساعدة المندوب السامي البريطاني في العراق، وقد أوردت مشاهداتها في مدينة حائل في مذكراتها.
الأميركي مايكل بارون نال شهادة الدكتوراة من جامعة ميتشيغان عن رسالته في "تاريخ حائل".
مما قال عنها المستكشفون [تحرير]
قال عنها بلگريڤ :
" ... من هنا يظهر جبل شمر بشكل عام ، عندما نقارنه بالمناطق الأخرى المحيطة به ، قاصيها ودانيها ، يظهر وكأنه قطعة من النقود ، جرى سكّها حديثاً ، تتلألأ بكل نقائها وبريقها ، بين كومة من العملات المكررة و المشوهة ...... كانت المسافة الزمنية التي تفصل الشمس عن أفق الغروب ، قرابة الساعتين ، عندما دخلنا الشِّعب الضيق المنحني ، إلى أن وصلنا طرفه الآخر ، وهنا وجدنا أنفسنا على حافة سهل كبير ، يصل طوله وعرضه إلى عدة أميال ومحاط من جميع الأجناب ، بمتاريس أو استحكامات جبلية عالية ، في حين كانت تقع مدينة حائل أمامنا ، على بعد مسيرة ربع ساعة .... وأوحت لنا المدينة بشئ من المعاصرة ، بل وبشئ آخر من قبيل الأناقة غير المعتادة ، التي طالعتنا من قبل في القرى التي مررنا عليها ، ولكن الواضح ، أن حائل ، كانت مدينة بمعنى الكلمة ، فضلاً عن أن مساحتها كانت تتسع لحوالي ثلاثمائة ألف نسمة أو ما يزيد على ذلك ، ولو أن شوارعها ومنازلها كانت متجاورة وقريبة من بعضها مثل شوارع كل من بروكسل وباريس ومع ذلك فإن عدد سكان حائل ، لايزيد ، في واقع الأمر ، على عشرين أو أثنين وعشرين ألفاً ، وذلك بفضل البساتين والساحات الكبيرة التي تدخل ضمن الأسوار الخارجية للمدينة ... " .
وقال عنها أويتنج :
" ... وبعد أن تجاوزنا مرتفعاً رملياً صغيراً انتقلنا إلى طبيعة مختلفة تماماً حيث سرنا وسط سهل خصب من الرمل ترعى فيه أعداد كثيرة من الإبل ، مما يعني دخولنا في منطقة الجبل ، وهذه التسمية تطلق على تلك المساحة الواقعة بين النفود شمالاً والقصيم جنوباً ، وتعتبر هذه المنطقة من أفضل المناطق مناخاً ، مما يجعلها أكثر مناطق شبه الجزيرة العربية خصوبة واخضراراً ...... قبل دخولنا في الممر الجبلي خيّمنا لتناول العشاء تحت مجموعة من شجر الطلح ، ولقد أدى منظر المرتفع الخصب والمواشي التي ترعى فيه ، وكذلك أشجار البرية وروعة الواجهة الجبلية خلف المنظر ... لقد أدى ذلك إلى إضفاء حالة من الرضا الشديد على محيانا ..." .
وقال عنها جورج والن : "
تكثر في جبلي أجا وسلمى الينابيع والآبار، ومياه آبارها، دون استثناء، من نوعية ممتازة، عذبة وخفيفة، وتساعد على الهضم السريع.
إن الحبوب المزروعة في حائل تفضّل على المستوردة من بلاد مابين النهرين، بسبب جودتها وطبيعة مادتها، وتباع بسعر أعلى من سعر الحبوب المستوردة.
بخلاف سكان البلدات الصحراوية الأخرى، فإن (الحضر) من قبيلة شمر، يعدون أكثر تفوقاً من (بدو) القبيلة، في الشجاعة وفن استعمال السلاح، ودون أدنى شك يعود الفضل إليهم (أي الحضر)، وليس إلى البدو، في كل انتصارات عائلة آل رشيد.
إنني أعد شمر، على نحو لا نزاع فيه، واحدة من القبائل الأكثر نشاطاً وقوة في بلاد العرب في الوقت الحاضر (عام 1845م)، وقوتهم ونفوذهم يزدادان بإطراد كل سنة. فمن حائل إلى القصيم، ومن ديار ابن سعود في نجد إلى جبال الحجاز، خضع العرب لإبن رشيد والتزموا بطاعته من خلال أداء الزكاة له.
في أثناء إقامتي في حائل كان هناك نحو 200 شخص من جميع أنحاء بلاد العرب ضيوفا على الأمير عبدالله (عبد الله بن علي الرشيد) ينتظرون صدور قرار في قضية أو قضاء حاجة أخرى.
يقول السكان أن أي فرد يمكنه أن يسافر عبر أراضيهم من أدناها إلى أقصاها حاملاً ماله فوق رأسه دون أن يعترضه أحد أو يخاف، مجرد خوف، من نهبه.
في المراحل الأولى للوهابيين كانوا يحرّمون التبغ (الدخان) تحريماً قطعياً، ويحرّمون لبس الحرير للرجال، ويحرّمون الشعر والموسيقى وكافة أنواع الفنون واللهو، وقيّدوا أكل الأرز لفترة لأنه لم يكن موجودا على عهد الرسول، ويحرّمون العلاقات الودية مع المسلمين الآخرين فضلا عن غير المسلمين، ويعدّون قتالهم واجباً دينياً ان استمروا في زيارة أضرحة الأولياء. أهالي حائل من جهتهم، كانوا قد أخبروني بطريقة لا تخلو من التهكم والسخرية أن أتباع ابن سعود لا زالوا يعتقدون بهذه المبادئ الوهابية ويتمسكون بهذه الآراء. أما أهالي حائل وشمر فقد أبطلوا هذه الممارسات، ويتحلون بالتسامح إزاء زوارهم أيا كانوا.
تحتوي مكتبة القاضي في حائل على كتب فقهية فقط، اشتراها جميعا من مشهد علي (النجف).
حينما قدمت إلى حائل دهشت كثيراً ليس فقط لرؤيتي الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين ثلاث واثنتي عشرة سنة في مجالسة كبار السن، ومبادلتهم الحديث، ولكن أيضاً أخذ رأيهم في مواضيع تفوق مستواهم، والاستماع إلى مايقولونه باهتمام. ويعيش الصغار مع آبائهم في محبة وألفة، ولم أر في حائل تلك المشاهد الكريهة المألوفة بمصر، والد حانق يضرب ابنه، ولا رأيت الإذلال الذي يعانيه صغار الأتراك الذين لا يُسمح لهم ابداً بالجلوس أو حتى الكلام في حضرة آبائهم المتغطرسين، ولم أر في العالم كله أولاداً أكثر تعقلاً وأحسن خلقاً وأكثر إطاعة لآبائهم من الحائليين.
على الرغم من آراء الوهابيين ضد الشعر، إلا أن جبل شمر (حائل) يعتبر موطنه، وهم رجالاً ونساءاً ينظمون قصائد غالباً ما تكون مرتجلة، ويحفظ كل شخص صغيراً وكبيراً قصائد كثيرة، وأمراء عائلة الرشيد كلهم شعراء، كما كان امرؤ القيس، الشاعر الشهير الذي كان ملكاً عليهم قديماً.
وقالت عنها الليدي آن بلنت:
إن عظمة ابن سعود والوهابيين الآن، شيء يتعلق بالماضي، ومحمد بن رشيد في عاصمته حائل، من أقوى الحكام في جزيرة العرب (6 يناير 1879).
جبة، من أغرب الأماكن في العالم، ومن أجملها. إنها إحدى مباهج النفود.
(في الطريق من جبة إلى حائل) صعدنا إلى قمة إحدى التلال لنرى الجهات المحيطة بنا من البلاد... هناك سلسلة طويلة من الجبال الرائعة، تمتد بعيداً إلى الشرق والغرب، وتذكر الإنسان بـ (سييرا جوداراما) في أسبانيا.
صرّح (ولفرد : زوج الكاتبة) أنه سيموت سعيداً الآن، حتى لو قطعت رؤوسنا في حائل، وإنها لقاعدة مطردة ومفضلة لديه أن كل مكان هو مثل أي مكان آخر تماماً، إلا جبل شمر فلا شيء يشبهه، على الأقل فيما شاهدت في هذا العالم.
كان المنظر من أمامنا جميلاً يفوق الوصف، سهل كامل الإستواء، يتدرج في الارتفاع، ومنه تنبثق هذه الصخور والتلال كجزائر، ومن ورائه الجبال القرمزية اللون قريبة منا الآن، ذات طرف منيف كان هادينا لعدة ايام، تشمخ على الجميع. إن معالم جبل شمر لها روعة غريبة، ترتفع مكونة ذرى وقبابا، تاركة هنا وهناك كوة تستطيع من خلالها أن ترى السماء، أو صفاة عجيبة جاثمة وكأنها صخرة تتدحرج على خط السماء.
لن أنسى الانطباع الذي أخذني حين دخلت المدينة من نظافة الجدران والشوارع الخارقة للعادة، والذي يكاد يعطي جواً خيالياً.
للأمير (محمد العبدالله الرشيد) وجه غريب، ملامحه أعادت إلى ذاكرتنا صورة "ريتشارد الثالث" وجه نحيل، ووجنات شاحبة غائرة، وشفتان دقيقتان، مع تعبير عن الألم، إلا حينما يبتسم، ولحية سوداء خفيفة وحاجبان معقودان أسودان،وعينان رائعتان عميقتان ونفاذتان كعيني صقر... بدا الأمير متميزا في مظهره، وكل جزء منه يعبر عن ملك.
كانت قدور القصر وأوانيه (قصر برزان) هائلة، هناك سبعة قدور يتسع كل منها لثلاث جمال، وعدد منها كانت في حالة استعمال، إذ يستقبل ابن رشيد يوميا ما لا يقل عن 200 ضيف وقائمة الطعام اليومي 40 خروفا أو 7 جمال، وكل غريب في حائل له محله على مائدة ابن رشيد.
لقد وجدنا في حائل لعبة (التلفونات) يلعبها العبيد في القصر ، وقد كانت في العام الماضي بدعة جديدة في أوروبا، وهو أمر فريد أن تجد اختراعا حديثا كهذا قد وصل إلى حائل.
" تعني بلعبة التلفونات، اللعبة التي يشترك فيها أكثر من شخص ويتناقلون من خلالها عبارة معينة يهمس بها كل واحد في أذن الثاني، ويرون إن كانت العبارة التي وصلت إلى الشخص الأخير، هي ذاتها التي قالها الشخص الأول أم لا ".
إن الدستور السياسي لجبل شمر عجيب للغاية، ليس فقط من حيث أنه غير مألوف لنا في أوروبا، بل ربما كان فريدا، حتى في آسيا، وفي الحقيقة يبدو أنه يمثل شكلاً قديما من اشكال الحكومة، خاص بالبلدة.
إنها لغرابة مفاجئة يقابلها المسافر الجديد، أن يسمع التعليقات التي يطلقها سكان حائل عن حكوماتهم، فمن المستحيل أن تتحادث عشر دقائق مع أحد منهم دون أن يؤكد لك أن حكومة الأمير أحسن حكومة بالعالم .
في حائل يعيش الأمير في أبهة، وله حرس خاص مكوّن من 800 أو 1000 رجل لهم نوع من الزي الموحد، أثواب بنية وغتر حمراء، ومسلحون بسيوف مقابضها من الفضة.
عرب نجد، عنصر فريد في اعتداله، وقلما يدخلون في شغب أو تعكير لصفو الأمن، فإن ثار نزاع بين مواطنين فإنه يسوّى في الحال بتدخل الجيران، ومبدا المشاغبة والعنف المعروف في المدن الأوروبية غير معروف في حائل، وحينما لا تسوّى الخصومات بتدخل الأصدقاء، فإن المتنازعين يذهبون بقضاياهم إلى الأمير، وهو يصدر قراره فيها في محكمة مفتوحة، وكلمته نهائية.
يخيل لي أن قانون القرآن، ولو أنه يشار إليه، إلا أنه ليس القاعدة الرئيسية في قرارات الأمير.
مواطنو جبل شمر ليس لهم ما نسميه بالحقوق الدستورية، فليس ثمة جهاز منهم لتأكيد سلطتهم، غير أنه من المحتمل أن ليس هناك مجتمع ما، يُمارس فيه الشعور الشعبي نفوذا على الحكومة أقوى مما في حائل.
كان صباحاً لا يمكن للمرء أن يجد مثله إلا في حائل، فالجو مشرق ومنير إلى درجة لا يستطيع المرء أن يتصورها - مجرد تصور- في أوروبا، ويملأ النفس بمعنى للحياة مثل ذلك الذي يتذكر الانسان أنه أحس به في الطفولة، ويملؤه رغبة في أن يصيح. والسماء كثيفة الزرقة، والتلال من أمامنا كأنما هي منحوتة من ياقوت أزرق، والسهل متجعد ومستوٍ كمنضدة بلياردو، يرتفع بلطف في اتجاهها.
عقدة، هي بكل تأكيد من أغرب الأمكنة في العالم. ولست على حلّ في أن أقول أين تقع بالضبط، فقد أرسلنا الأمير لنراها على وعد الكتمان، ولو أني آمل ألا يتعرض ابن رشيد لخطر غزو أجنبي فلن أقدم مفتاحاً لأعداء محتملين، يكفي أن أقول أنها تقع في الجبال، في مركز ذي قوة طبيعية.
" عقدة، بلدة وسط جبال أجا، الدخول إليها يتم عبر منحنيات ضيقة وسط الجبال، وتحيط بها سلاسل جبلية ضخمة من ثلاث جهات، ولها مدخل ضيق محصّن. تبعد البلدة عن وسط المدينة مسافة 15 كلم تقريباً، وقد وصلها الآن التمدد السكني، وتعتبر حاليا واحدة من المزارات السياحية الممتازة".
لو كنا في تركيا أو أي مكان آخر عدا حائل، لكان علينا أن ننفح الفارسين الذين ارسلهما معنا الأمير إلى عقدة، بسخاء، بعد رحلة من هذا النوع. أما في حائل فشيء من هذا القبيل لم يكن ليتوقع، وكان كل من هذين الشمريين بالغ الذكاء، حسن السلوك، وروحاهما تسموان على النقود. كانا يقومان بواجبهما نحو الأمير، وليس نحونا كغربيين، وقاما به متحمسين.
انظر أيضا [تحرير]
محافظات منطقة حائل
الأدب والفن [تحرير]
مؤسسات وجمعيات ثقافية حكومية [تحرير]
حائل
منتدى حائل
النادي الأدبي بمنطقة حائل
فرع جمعية الثقافة والفنون بمنطقة حائل
نادي القصة
ملتقى السيف الثقافي
مكتبة فهد العريفي
مشاهير من هذه المنطقة [تحرير]
حاتم الطائي. مضرب المثل في الجود، وأالكرم العرب والعجم قاطبة.
سفانة بنت حاتم. ابنة حاتم الطائي دار بينها وبين الرسول محمد حواراً بليغاً بعد أسرها.
عدي بن حاتم. فهو ابن حاتم الطائي وملك قبيلة طيء، صحابي ساند الإمام علي بن أبي طالب في حروبه, من أحفاده عشيرة (آل غرير) من آل أسلم من قبائل شمر.
الشيخ عيسى بن أجود الطائي رافع راية حلف شمر في محاربة من لم ينضم إليه من قبائل طيء .
الشيخ والحاكم العرفي أرحمة بن بقار الملقب كريم سبلا ومركز حكمهم في بلدة قفار في جبال شمر.
الشيخ محمد بن عبد المحسن آل علي . الذي فوضه الإما عبد العزيز بن محمد على مشيخة جبل شمر
الامير عبدالله العلي الرشيد الذي ولاه الإمام فيصل بن تركي أميرا على خبل شمرشمالي نجد بعد عزل ابن علي .
الامير عبيد العلي الرشيد مثبت أركان دولة شمر، والشاعر التاريخي الشهير.
الاميرمحمد العبدالله الرشيد وصلت دولة شمر في حكمه إلى أوسع نطاقاتها.
الامير عبدالعزيز المتعب الرشيد أسطورة الشجاعة لدى قبيلة شمر، ويلقب بـ (الجنازة) لفرط شجاعته وإقدامه على الموت.
المناضل ناصر السعيد أول معارض سياسي للدولة السعودية، بدأ ظهوره أثناء عهد الملك سعود، وواصل عمله السياسي من مصر وسوريا ولبنان أثناء فترة حكم الملك فيصل. طالب في خطاب ألقاه في حائل أمام الملك سعود بإعطاء المواطنين حقوقهم السياسية وقاد عدة مظاهرات وإضرابات في الظهران إبان عمله في شركة أرامكو.
طلال المحمد الرشيد ابن آخر حكام أسرة آل رشيد، أعلن في أغسطس 2006 من باريس عن إنشاء " جبهة المعارضة السعودية الديمقراطية "، لتحقيق الديمقراطية والعدالة والمساواة في السعودية.
الدكتورة مضاوي الرشيد، المؤلفة والأكاديمية السياسية المعروفة، وأستاذة علم الاجتماع في قسم اللاهوت بكلية الملوك في جامعة لندن.
المناضل الدكتور شائم بن لافي الهمزاني الشاعر والأكاديمي والناشط الحقوقي والسياسي المعروف ، أستاذ علم الاجتماع بكلية العلوم الاجتماعية في جامعة الإمام محمد بن سعود بالرياض . له دراسة ميدانية عن التنمية والتغير الاجتماعي في منطقة حائل ، وأخرى عن علاقة الواقع الاجتماعي بالوعي الديني ، بالإضافة إلى العديد من البحوث ، والشعر العامي والفصيح ؛ اعتقلته السلطات السعودية عدة مرات ، وهو من أبرز الناشطين المعروفين في مناصرة تيار الإصلاح في السعودية ..
الحارسان الدوليان عبدالله ومحمد الدعيع، أخوين، حراس مرمى في لعبة كرة القدم، ابتدأ مشوارهما مع نادي الطائي في حائل، وشاركا مع المنتخب السعودي طوال عقود، وحققا شهرة عالمية عالية في مجال حراسة المرمى.
الأميرسعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل وصاحب الفضل في نهضتها. جلب للمنطقة الكثير من المشاريع ومن أهمها مشروع مدينة الأمير عبدالعزيز بن مساعد. كما أن رالي حائل -أول رالي سعودي- تم تحقيقه في عهده.
الأقتصاد [تحرير]
يتمركز إقتصاد منطقة حائل حول مدينة حائل العاصمة بإعتبارها مركز تجاري وزراعي ضخم
حيث من أهم صادرات منطقة حائل للمملكة والخليج 46% من البطاطس و 50% من القمح والدواجن وعدد من الفواكه والخضار
وتوجد شركة حائل للتنمية الزراعية " هادكو " وهي المورد للمملكة والخليج.

السياحة [تحرير]
تعد منطقة حائل من مناطق الجذب السياحي لأهالي المنطقة أولا ثم المناطق المجاورة كالقصيم و المدينة المنورة و مدن الشمال حيث توفرت عوامل متعددة لتشكل قبولا سياحيا لحائل من أهمها:
-ملاءمة المناخ عموما في الصيف.
-التنوع الجغرافي بالقرب من المدينة (جبال..أودية..سهول..نفود..الخ).
-ازدهار تقاليد الكرم و الاحتفاء بالضيف ، كونها مهد الكرم العربي الأصيل حيث موطن كريم العرب حاتم الطائي.
-حسن مظهرية المنطقة و سهولة التنقل في أرجائها و ما حولها.
-توفر الحدائق العامة و المناطق الترفيهية.
-انتعاش الحركة الاقتصادية وتوفر الخدمات بها.
كما تشتهر منطقة حائل بأجوائها الرائعة ووجود عدد من الأماكن التراثية مثل قلعة أعيرف الشهيرة " وسط حائل "
ومنازل حاتم الطائي ومن أشهر الجبال في المنطقة هما جبلا أجا وسلمى " الجبلين "
كما يوجد أقصى غرب مدينة حائل منتزه مشار البري وحديقة الزيتون ومنتزه الامير سعود
فيما تقدر إيرادات السياحة للمنطقة عموماً بـ 50 مليون ريال .


الرياضة [تحرير]
من أشهر الرياضات في المنطقة هي رياضة الصيد ، حيث تمارس هذه الرياضة في أوقات معينة من السنة
وكرة القدم نالت نصيبها من الأهتمام حيث تُشتهر المنطقة بوجود فريقين عريقين هما نادي الجبلين ونادي الطائي
والسيارات كذلك حظيت بنصيبها حيث يقام في بداية كل سنة هجرية رالي حائل الدولي ويشارك فيه عدد كبير من المتسابقين العالميين والخليجيين .

الصحة [تحرير]
يوجد في منطقة حائل عدد كبير من المستشفيات العامة والخاصة ومن أشهرها مستشفى الملك خالد بمدينة حائل ومستشفى حائل العام
كما يوجد في كل حي من أحياء المدينة مركز صحي خاص بسكان هذه الأحياء .

التعليم [تحرير]
من اهم أسباب البطالة هو ضعف مخرجات التعليم ،، وهذا ماأستوجب الأمر بإنشاء جامعة حائل بقرار ملكي صادر في عام 1427هـ
وتحظى طبقات التعليم الأخرى في المنطقة بعدد مهول من المدارس الخاصة والعامة لجميع الفئات .


مصادر ومراجع [تحرير]
سلسلة "هذه بلادنا 1. حائل" - فهد العلي العريفي - طباعة الرئاسة العامة لرعاية الشباب 1985 م.
المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام - الدكتور جواد علي - دار الساقي - الطبعة الرابعة 2001 م.
أقوال ومسائل في أخبار منطقة حائل - عقيل الضيف الله القويعي - الطبعة الأولى 1994 م.
الأزهار النادية من اشعار البادية - محمد سعيد كمال - الأجزاء 3، 7، 11 - الطبعة السادسة.
رحلة إلى بلاد نجد - الليدي آن بلنت - دار اليمامة للبحث والترجمة والنشر 1978 م.
رحلة في الجزيرة العربية الوسطى (1878 - 1882) - شارل هوبير - ترجمة أليسار سعادة - الطبعة الأولى 2003 م.
السياسة في واحة عربية - الدكتور مضاوي الرشيد - دار الساقي 2004.
نشأة إمارة آل رشيد - الدكتور عبدالله بن صالح العثيمين.
تاريخ نجد للألوسي.
الألف سنة الغامضة من تاريخ نجد - عبدالرحمن بن زيد السويداء 1992 م.
تاريخ نجد في عصور العامية - أبو عبدالرحمن بن عقيل الظاهري 1988 م.
التغير الاجتماعي في منطقة حائل ـ الدكتور شائم بن لافي الهمزاني 1990م.
مكتبة الشيخ / فالح العبدالمحسن العتيق
هوامش [تحرير]
^ يقول المستكشف الفرنسي شارل هوبير في كتابه [ رحلة في الجزيرة العربية الوسطى 1878 - 1882 ] ص 62، متحدثاً عن جبل أجا : "ذهبت في رحلة اليوم (17 يوليو 1879) إلى الجبل الذي أعطي اسمه للبلد بأسره. من زمان كان اسمه جبال طيء، واليوم يُطلق عليه عموماً اسم جبل شمر أو الجبل ببساطة".
^ يقول أمرؤ القيس : "تبيت لبوني في القريّة آمناً .. وأسرحها غباً بأكناف حائل".
^ تقرير مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات - وزارة الإقتصاد والتخطيط - المملكة العربية السعودية 2000 [1]
^ هذه بلادنا (حائل) فهد العلي العريفي - ص 11.
^ أنظر موقع الجمعية الجغرافية السعودية.
^ أقوال ومسائل في أخبار منطقة حائل - عقيل القويعي ص 13.
^ بحسب آخر تعديل لنظام المناطق الصادر بالمرسوم الملكي رقم أ/20 وتاريخ 16/9/1997 (30/3/1414 هـ)، أنظر نص النظام في جريدة أم القرى الرسمية.
^ اكتشفت نصوص ثمودية في المنطقة تعود إلى القرن الثامن قبل الميلاد، أنظر جريدة الشرق الأوسط.
^ المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام - الدكتور جواد علي - الجزء الأول - ص 157.
^ المفصل في تاريخ العرب - الجزء الأول - ص 31 / الجزء الثاني، ص 312 . ويضيف الدكتور جواد علي : "واستعملت النصوص الفهلوية Pahlawi، لفظة (تاجك : Tahdgik - Tachik - Tashik ) في مقابل (عرب). كما استعملت الفارسية لفظة (تازي) بهذا المعنى أيضًا، واستعمل الأرمن كلمة (تجك Tchik) في معنى عرب ومسلمين، واستعمل الصينيون لفظة (تشي Tashi) لهذه التسمية. وقد عُرف سكان آسيا الوسطى الذين دخلوا في الإسلام بهذه التسمية، كما أطلق الأتراك على الإيرانيين لفظة (تجك) من تلك التسمية، حتى صارت لفظة (تجك) تعني (الإيراني) في اللغة التركية" الجزء الأول 32 - 33.
^ معجم البلدان - ياقوت الحموي - الجزء الثالث - ص 107.
^ الباحث هو سليمان عبد الرحمن الذييب، أستاذ التاريخ في جامعة الملك سعود، وقد أعد كتاباً بعنوان "دراسة لنقوش ثمودية من جبة بحائل" وصدر عام 2002 أنظر جريدة الشرق الأوسط".
^ أقوال ومسائل في أخبار منطقة حائل، ص 26 - 30.
^ كما جاء في معجم القبائل العربية القديمة والحديثة ، لعمر رضا كحالة ، المجلد الأول ص 86 ، والثاني ص 466 ، ص 678 ، والثالث ص 1226
[show]
عرض • نقاش • تعديل
منطقة حائل
[show]
عرض • نقاش • تعديل
مناطق السعودية
تصنيفات: صفحات تحتوي روابط ملفات معطوبةمنطقة حائلمناطق السعودية

طش طاش
عضو فضائي
عضو فضائي

عدد المساهمات : 228
نقاط : 590
تاريخ التسجيل : 11/10/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى