منهو الأطرش (المزعوم)؟! وابن عصمان (الدَّعي)؟!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

منهو الأطرش (المزعوم)؟! وابن عصمان (الدَّعي)؟!

مُساهمة من طرف طش طاش في السبت فبراير 22, 2014 4:56 am

انظر :  [الأرشيف] - منتديات الاسلم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
حول الموضوع المنشور على الرابط أعلاه أقول : عفوا راع الحصان'  لا سند ولا جذيل ، ذلك أن عصر الشيخ جذيل بن عيسى سابق في زمنه لوجود شيوخ آل بقار ، كما أن الرجل المسمى سند الأطرش متأخر عن زمن مشيخة  ال بقار ، وقصة الحصان هذه في حال الأخذ بها ، فهي قصة قديمة ، أي بعد جذيل بعشرات السنين ، وقبل (سند) بعقود ، وهذا الأمر ثابت ولا جدال فيه على الإطلاق ، وهكذا فإن زمن خيال الحصان المشهور سابق على محمد بن سلامة (همزان) فيما دون جذيل ، فلربما يكون سلامة أو عضيب أو غيرهما .

وللعلم فإن سند الأطرش هو (المسوتت) وهو الذي قتله الشيخ ابن عيادة ، في زمن حكم آل علي ، وكان من شبه المؤكد بأنه آخر سلالة ذلك الرجل المجهول (الأطرش) ، الذي عرف سابقا في بلاط آل بقار ، وهذا (سند) وبعد سقوط حكم آل بقار ورحيل الجذلة من نجد للعراق فقد ادعى زورا بأنه (جذيلي)  وذلك بهدف الاستحواذ على أملاكهم في جبال شمر ، وهكذا فقد أثار ذلك الرجل فتنة ونزاعا بين آل أسلم ، علما بأنه ليس له نسبا معروفا يتصل بأي فخذ من فخوذ الجذلة المعروفة تماما ، وهي : الوصول والخضور والشرهان والمقبل والهمزان ، فالكل منهم لم ولن يقر بذلك ، لا قديما ولا حديثا ، وبالنسبة لآل همزان فهم سلالة محمد بن سلامة (همزان) وليس من بينهم لا أطرش ولا أخرس ، بينما هنالك اليوم بعض السفهاء من أبناء معاشي بن عصمان الذين وفدوا قريبا من العراق نجدهم يشترون بالفلوس كلاما تافها ملفقا من بعض ضعاف النفوس المعاصرين الذين لا يعرفون ربما سواء حريمهم  ، وأتحدى أي شخص كان في نجد أو في العراق أن يعرف ولو  فقط  رجلا واحدا من جدود ابن عصمان الذين يدعيهم ، أو أن نجد رجلا واحدا معروفا حيا أو ميتا من خوال أبو معاشي (عصمان) أو خوال أبوه (غارق) أو جده أو جد جده ، من اليوم وحتى أبونا آدم ، ونحن هنا لا نزعم لهم نسبا محددا لا شريفا ولا وضيعا ، ولكنهم ليسوا من آل همزان بأي حال من الأحوال ، أما أنهم قد سجلوا رسميا كهمزان فهذا إنما جاء تسييرا وتيسيرا للأمور ، وذلك على أساس أنه تم التعريف بهم وتزكيتهم لدى الجهات الرسمية من قبل معرفي آل همزان ، ومثل ذلك الكثير من أبناء فروع الجذلة الأخرى (غير آل همزان) ولا مشكلة في الانتساب الرسمي المشكلة أن ابن عصمان هذا وبعد أن حصل على الجنسية تنكر للمعروف وراح يدعي بأنه الأصيل بينما آل همزان دخلاء وبأنه صاحب الملك و و و الخ ذلك من قلة الحياء والوقاحة ، التي لا تنبئ عن غير معدنه الرخيص ، وكما يقول المثل: اتقي شر من أحسنت إليه ، وقولهم : جاء عقبي ويبي يعقبني .

وعلى أية حال فإنه على ماذا أو لماذا نتجادل ونتخاصم اليوم ؟! مع أن الأمر ربما محسوم شرعا في حينه  ، حيث نجد أن  (حفيظة سراء) التاريخية ،  تذكر أن الملك أصل الملك ومواته ونقله لآل همزان لا يدخل فيه لا أطرش ولا غيره ؟  وهي من أقدم الوثائق الشرعية ؛ إن لم تكن أقدمها في منطقة حائل.


وثيقة سراء التاريخية

وبالمناسبة تحضرني قصيدة لأحد شعراء آل همزان وهو يعذل أحد أبناء عمومته من الذين أغاضهم هراء بعض عيال ابن عصمان الذين يدعون  اتصالا بالأطرش المزعوم  ، كما يزعمون زورا بأنهم من عشيرة آل همزان المعروفين نسبا ومكانة ومكانا ، إذ يقول:

أرقبت في روس الهضاب المياهيف
                       في لوحي ألي يا فتى حد لوحك
يا حيف يا (ابن العم) يا حيف يا حيف!
                       تنزل من القمة لطامن سفوحك !
اربأ بنفسك عن هزال العجاريف
                     لعيال (ابن عصمان) لا تْرد روحك؟!
نباحهم ينبح بعظم وغضاريف
                    ما يسكته يا سيدي صدق بوحك
مثل المخرِّف في علوم الخذاريف
                         اضحك عليه ولا يجاريه بوحك
ما هم علينا يرقبون المشاريف
                    أكواخهم في ظل عالي صروحك
ما أقول : فيهم خايبات السواليف
                    لكنهم ، من دون عالي طموحك
مع ربعنا (لافين) لكن على طريف
              وغموضهم ما هوب يطمس وضوحك
يبْنون ، بيتٍ ما سمع به ولا شيف
               ما هوب في متنك ولا في شروحك
ما يطاول الكالف رخيص التكاليف
                 بديارنا يا (الجرهدي) من يزوحك
(أبا الرحيْل) بحد (درعان) تطفيف !
               يا حلو يا (ابن العم) عندي مزوحك

(منقووووول)
avatar
طش طاش
عضو فضائي
عضو فضائي

عدد المساهمات : 228
نقاط : 590
تاريخ التسجيل : 11/10/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: منهو الأطرش (المزعوم)؟! وابن عصمان (الدَّعي)؟!

مُساهمة من طرف دنهوش في السبت مارس 08, 2014 3:31 am

عفوا عزيزي شمر يرعش فالقصيدة التي أوردتها أعلاه ناقصة وهي عندي كاملة كالاتي :

أرقبت في روس الهضاب المياهيف
في لوحي ألي يا فتى حد لوحك
يا حيف يا (ابن العم) يا حيف يا حيف!
تنزل من القمة لطامن سفوحك !
اربأ بنفسك عن هزال العجاريف
لعيال (ابن عصمان) لا تْرد روحك؟!
نباحهم ينبح بعظم وغضاريف
ما يسكته يا سيدي صدق بوحك
مثل المخذرف في علوم الخذاريف
اضحك عليه ولا يجاريه بوحك
ما هم علينا يرقبون المشاريف
وأكواخهم في ظل عالي صروحك
ما أقول : فيهم خايبات السواليف
لكنهم ، من دون عالي طموحك
مع ربعنا (لافين) لكن على طريف
وغموضهم ما هوب يطمس وضوحك
يبْنون ، بيتٍ ما سمع به ولا شيف
ما هوب في متنك ولا في شروحك
ما يطاول الكالف رخيص التكاليف
بديارنا يا (الجرهدي) من يزوحك
(أبا الرحيْل) بحد (درعان) تطفيف !
يا حلو يا (ابن العم) عندي مزوحك
لو قال (ابن عصمان): أنا جدي (خليف)
وإلا (سند) وإلا الذي في (نصوحك)
ما هوب منا لو ينتف تناتيف
لو قال : ما يقول ، لا يفوح فوحك !
يادوب هو متعلقٍ بالشغاريف
خله بشغروفه وغرد بدوحك
وخله ، يطلق من (حميره) مراديف
وقل له : ترا (الشهري) يواكب جموحك
والدار دار جدودنا ما هي تزييف
شلقٍ لنا (طليفيح) عنا يشوحك
في قسم (عود جدودنا) نكسر الكيف
ما يهمنا غيضك ولا زود نوحك
استح على وجهك إذا وجهك صخيف
والمشكلة ما تستحي ! لو نكوحك !

منقووووووول

avatar
دنهوش
عضو فضائي
عضو فضائي

عدد المساهمات : 233
نقاط : 580
تاريخ التسجيل : 08/10/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: منهو الأطرش (المزعوم)؟! وابن عصمان (الدَّعي)؟!

مُساهمة من طرف طش طاش في السبت مارس 08, 2014 3:41 am

بارك الله فيك أخوي دنهوووش لقد كانت كاملة عندي ولكن كما تعرف فقد تجاوزت عن نشر بقية القصيدة بالرغم من قبولي لإسقاطاتها وها أنت قد ألحقت ما بقي والخافي أعظم هههههههه
avatar
طش طاش
عضو فضائي
عضو فضائي

عدد المساهمات : 228
نقاط : 590
تاريخ التسجيل : 11/10/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

العصمان : لا همزان ولا حتى جذلة ، وعليهم إثبات نسبهم لو استطاعوا

مُساهمة من طرف عرماس في الخميس مارس 13, 2014 7:38 am

[b]انقل لكم هنا شيئا من هراء عيال ابن عصمان وخراط الدشير والسراد الي يستاجرونهم كما في هذا الموضوع المنقول :

الموضوع : الطرشان شيوخ الهمزان أمجادهم ومشاهيرهم؟؟

عيد الترقصي
11-18-2009, 12:55 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
أبو مبارك
02-26-2010, 01:18 PM
اخوي عيد الترقصي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عتقد معنا واحد من اطرشان يا ريت يعرف في هذي العائله الكريمه عن اطرشان

وتحياتي
أبو علي
02-27-2010, 12:20 AM
اولا شكري وتقديري للاستاذ عيد الترقصي لكونه هو من بدأ

بهذا الموضوع كما اشكر اخوي ابو مبارك على التعقيب والتسآئل عن عائلة الطرشان

الطرشان من الهمزان من الاسلم من شمر وهم ينقسمون الي فرعين

1- الملوح

2-العصمان (المعاشي)

ويلقبون الطرشان نسبة الي جدهم سند الاطرش والملقب ايضا راع الحصان ويمكن ان نذكر تسلسل النسب لهم كما يلي:
ملوح وعصمان هم ابناء غارق وغارق كان اسمه عيسى وغرق في احد مواقع المياه في صغره

ولقب غارق نسبة الي غرقه وتغـلّب اللقب على الاسم اعود الي ذكر تسلسل النسب لـ عصمان

وملوح هما ابناء غارق بن خشمان بن خلف فهيد بن سند بن قطين بن عيسى بن سلامه بن عضيب بن جذيل بن عيسى0


كان سند الاطرش هو الذي يأخذ الخاوه ورعاية الحاج حتى يعبر منطقة الهمزان الي الجحيش في

مكان يقال له البويب (اذا لم تخني الذاكره في اسم المكان) و الاطرش كان يأخذ العشر على

سميراء لانها كانت من ديار الهمزان في القديم

وهي من رواية ملوح بن غارق الاطرش الهمزاني وعن معاشي بن عصمان الاطرش الهمزاني وايضا

وجدت الروايه في موقع الدكتورسعد الصويان نقل عن رواة الوهب و الجحيش

وكما يقول الشاعر عبد الرحمن بن علي الهمزاني في مرده على معاشي بن عصمان الاطرش

الهمزاني رحمه الله تعالى وعبدالرحمن صاحب صدق ولا يخاف بالله لومة لائم حفظه الله من كل مكروه وعاصر ابوه ونقل عنه الكثير0 يقول عبدالرحمن

يابـو سند لاتقـول خـاطري طـاب
بـوجــودكـم دار الاطـرش مـجـده
اللي بـقلـب الـعــدو زاد الارعـاب
واهـداى سـميرا بـعـد مـا كان هـده
وربعك عيال جذيل مجلين الاجناب
حـمو سـهـالــن واسعة مـجـرهــده



ونورد بعض ابيات للشاعر الكبير الخلوق جلعود بن لافي بن غانم الهمزاني وهو غني عن التعريف وهو يوجه القصيده الي الاستاذ
فهد بن معاشي بن عصمان الهمزاني وهي شهاده من ابو مرضي
ان جد الطرشان صار في راس السنام لقوم جذيل




طاب لي ياصاحب الشيمة يابو عبدالسلام
الإشادة في مواقفكم ولاهذا غريب
والمدايح بالنشاما والعزيزين الكرام
واهل المعروف والفزعة ومثلك يالاديب
يافهد فعلك اينومس كل ماتفعل تمام
والابوا نعم ونعم وجدكم ضد الحريب
يوم هي فوضى وغارات وللخيل ازدحام
جدكم له موقف طيب عمى عين الطليب
بين ربع جذيل جدك صار في راس السنام
لة مواقف يعرفه ربعة بلا شك وريب
وان حصل بين القبيلة يوم نصر وانهزام
جدكم ينطح عدوة مايخاف ولايهيب
فعل جدك فعل طيب مايو صف بالحلام






كل هذه الاشياء اللي ذكرته تدل على ان سند الاطرش كان هو صاحب الكلمه على البلاد الواقعه

في ديار الهمزان من الشكبية غربا حتى سميراء شرقا وذلك بأخذ الخاوه والعشور وحماية الحاج الذي يمر في هذه المنطقه

والطرشان لهم علاقات مصاهره مع البقار والعكس صحيح البقار لهم مصاهره مع الطرشان0 وهم

من المقربين عند البقار ولذلك عندما هاجر البقار الي العراق ايضا هاجر الطرشان ومن معهم من

الهمزان مع البقار الي العراق0 وعادوا فيما بعد الي ديارهم مرة اخرى


اما مشاهيرهم

1- سند بن قطين بن عيسى بن سلامه بن عضيب بن جذيل بن عيسى وهو صاحب اللقبين (الاطرش وراع الحصان )

2- خلف بن فهيد بن سند (ويلقب بالمسوتت)

3- قديم بن خشمان بن خلف بن فهيد بن سند الاطرش

4 - دليم بن خشمان بن خلف بن فهيد عقب ثلاث بنات وحده مع البقار عدلان اوبو عدلان الثانيه مع زقم البعيري اذا لم تخونني الذاكره والثالثه مع ابن عذم الجذيلي


هذا على عجاله وعسى يسمح لنا الوقت للاضافه







اكرر شكري للاستاذين/ عيد الترقصي لأثارة الموضوع
وسعيدان المسعودي للتعقيب والتسآئل

شكرا للجميع



.
نجم البعير
02-27-2010, 05:41 AM
شكرا لك اخوي عيد على طرح هذا الموضوع والشكر موصول لبو علي



(حفيدسندراع الحصان)




على التوضيح
الذي اتحفنا به عن هولا الشيوخ تحياتي للجميع

كما لايسعني الا ان اشكر صاحب هذا الصرح الراقي برقيه اخي ابو مبارك

















0
أبو مبارك
02-27-2010, 03:17 PM
والله والف نعم فيكم يا اطرشان

بعد كلامك هذا يا ابو على عن الطرشان فهم قديما شيوخ على الهمزان واما جوارهم من فخوذ الاسلم

يعني يخذو الخاوه على سميرا

مثل ابن بقار يخذ ورحل ابن بقار على قولك الى العراق وهم معه وبعدين رجعو على ديرهم وحلو مكانه في كل شي

والله والف نعم

معلومات قيمه نتعرف عليها والله اوال مره

بس نقول والف نعم فيكم

تحياتي وتقديري
أبو فهد
02-27-2010, 03:19 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته



الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على خير المرسلين و بعد ،،،



بحكم كوني أحد أبناء الهمزان فلي بهذا الموضوع كلمة


الأخ الكبير عيد الترقصي


للمعلومية


الهمزان لم يكن لهم شيخ يكفهم و يشملهم لا بالأمس و لا باليوم

و من يقول غير هذا الكلام فعليه بإثبات ذلك

و أول شيخ من الهمزان هو الشيخ سالم بن عيد بن حمدان الهمزاني رحمه الله رحمة واسعة

أما اليوم فيوجد 4 شيوخ للهمزان أو يمكن أن نطلق عليهم لقب معرفين وهم :

1. الشيخ مرضي بن سالم الهمزاني معرف قرية سرّاء

2. الشيخ مساعد بن ذعار الهمزاني معرف قرية الحامرية

3. الشيخ راشد بن عوض الهمزاني معرف قرية الدارة

4. الشيخ هتّاش بن حضيري الهمزاني معرف قرية قليب ذياب و عضو مجلس بلدي حائل و المشرف على المستودع الخيري



------------------



أبو علي


انت ذكرت في بداية كلامك نسب الطرشان كالتالي :

وملوح هما ابناء غارق بن خشمان بن فهيد بن خلف بن سند بن قطين بن عيسى بن سلامه بن عضيب بن جذيل بن عيسى0


و لي سؤال معك


لماذا لقّب الأطرش بهذا اللقب ؟





أما ما يختص بالمشاهير


فقد ذكرتهم على النحو التالي


2- خلف بن فهيد بن سند (ويلقب بالمسوتت)


يبدو أنه فهيد بن خلف بن سند (بالاستناد على سلسلة النسب في بداية كلامك)



3- قديم بن خشمان بن خلف بن سند الاطرش

4 - دليم بن خشمان بن خلف عقب ثلاث بنات وحده مع البقار عدلان اوبو عدلان الثانيه مع زقم البعيري اذا لم تخونني الذاكره والثالثه مع ابن عذم الجذيلي

و هنا سقط اسم فهيد بن خلف في كلا الاسمين (قديم و دليم)



و دمت بخير




-----------------
أبو فهد الهمزاني
أبو فهد
02-27-2010, 10:18 PM
الأخ ابو علي



كنت قد ذكرت في موضوع شجرة الهمزان الاقتباس التالي :

كما قلت لك من قبل حنا اقرب الي ملوح وابو خالد وفرحان ربما تكلموا في هذا الموضوع مرة واحده معه وقد يكون احدهم اخطاء اما اقاربه عايشوه سنين عديده ويدركون تمام العلم روايته وكررها مرارا وهو معروف عنه رحمه الله التقى والصدق والصلاح وهو يقول عن نسبه كما يلي :
ملوح بن غارق بن خشمان بن فهيد بن خلف بن سند بن قطين بن عيسى بن سلامه بن عضيب بن جذيل بن عيسى


و المقارن بين النسب في هذا الموضوع و في ذاك الموضوع سيجد اختلافا في الترتيب فالابن تارة يكون اب و تارة الأب يكون ابن


نأمل إفادتنا بالنسب الصحيح


و ليكن ذلك من خلال مشاركة جديدة حتى يتضح الأمر للقارئ و ليس من خيارات تعديل الرد السابق



---------------
أبو فهد الهمزاني
همزان
02-28-2010, 10:58 AM
ويلقبون الطرشان نسبة الي جدهم سند الاطرش والملقب ايضا راع الحصان

.

شيووخ الهمزان .. وراع الحصان
ياهيييييي قووووووووووووووويـــــ:patch_lf:ــــــه

ومثل ماقال الاخ ابوفهـد الهمزان لم يكن لهم يوم شيخ مححد
واول شيخ للهمزان هو سالم بن عيد الهمزاني - رحمه الله - ايام ابن مساعـد

وشيوخ الهمزان الان "معرفي القرى"
(( مرضي سالم الهمزاني , مساعـد ذعار الهمزاني , راشــد عوض الهمزاني , هتاش حضيري الهمزاني ))

والطرشان معروفين لدى الهمزان اصلهم من وين ..
أبو علي
02-28-2010, 04:14 PM
اخوي ابو فهد الخطأ وارد من اي انسان فكلامي عرضة للخطأ فانا بشر مثلي مثل غيري يخطي ويصيب ويسهو فالانسان يسهو في صلاته وهو يقف امام ربه الذي من المفترض ان يكون حاضر الذهن ولا يشرد ذهنه لغير صلاته ابد فما بالك ونحن نكتب وامامنا الكثير من الملهيات لذلك اشكرك على هذا التنبيه مهما كان قصدك ومهما اسأت النية بي كما قلت في احد مشاركاتك عني وعن عائلتي وذلك لسببين:
الاول اني اكن لعائلتك كل المودة والاحترام والله يعلم مالبصدور0
الثاني اعرف انك استقيت معلوماتك من اناس لهم اهداف ربما تعرفها وربما لاتعرفها
فهل تعرف احد من الطرشان او التقيت باحد منهم في يوم من الايام ؟ اعرف ان اجابتك بالنفي
لذلك اخوي ابو فهد انا اجد لك بعض الاعذار مهما اسأت بي الضن كما قلت0 وانا اقول هذا الكلام والله من مصدر قوه وليس من مصدر ضعف ولله الحمد والمنه 0

على كل حال اعيد كلامي عن تسلسل نسب الطرشان فلو بدأنا العدد من معاشي

معاشي بن عصمان بن غارق بن خشمان بن خلف بن فهيد بن سند (راع الحصان) بن قطين بن عيسى بن سلامه بن عضيب بن جذيل بن عيسى


اما سوآلك عن لماذا لقّب سند بلقب الاطرش
كان في احد الغزواة مع البقار وكان يناديه الشيخ بان يقف عن القتال لاادري هل هو في بداية معركة ام في نهايه معركه المهم انه لم يستمع لكلام الشيخ فقال اطرش(ن) هذا اي اصقه
اي ان هذا اللقب لقب فخري0

لكن اخوي ابو فهد لماذا عبدالرحمن العلي الهمزاني يقول

يابـو سند لاتقـول خـاطري طـاب
بـوجــودكـم دار الاطـرش مـجـده
اللي بـقلـب الـعــدو زاد الارعـاب
واهـداى سـميرا بـعـد مـا كان هـده
وربعك عيال جذيل مجلين الاجناب
حـمو سـهـالــن واسعة مـجـرهــده

من خلال هذا المقطع من قصيدة عبدالرحمن يتضح ان الاطرش اهداء سميراء وانه بقلب العدو زاد الارعاب ولماذا هد سميراء ؟ ولماذا اهداه ؟
فهل الشخص العادي تنطبق عليه هذه الصفات يابو فهد ؟؟



وجلعود بن لافي يقول
والابوا نعم ونعم وجدكم ضد الحريب
يوم هي فوضى وغارات وللخيل ازدحام
جدكم له موقف طيب عمى عين الطليب
بين ربع جذيل جدك صار في راس السنام


في هذا المقطع من قصيدة جلعود يقول جدكم بين ربع جذيل صار قي راس السنام
وهناك الكثير من الشواهد من القصيد0


اذن اخوي ابو فهد
الاطرش كان هو كبير الهمزان في وقته وهم مكملين لبعض قديما وحديثا 0

هذا اذا كنت تبحث عن الحق

تحياتي للجميع



.
أبو فهد
02-28-2010, 05:53 PM
اخوي ابو فهد الخطأ وارد من اي انسان فكلامي عرضة للخطأ فانا بشر مثلي مثل غيري يخطي ويصيب ويسهو فالانسان يسهو في صلاته وهو يقف امام ربه الذي من المفترض ان يكون حاضر الذهن ولا يشرد ذهنه لغير صلاته ابد فما بالك ونحن نكتب وامامنا الكثير من الملهيات لذلك اشكرك على هذا التنبيه مهما كان قصدك

معنى ذلك انت تعترف بأنك غير متأكد من كلامك لأنك قلت بأن كلامك عرضة للخطأ



كما أن هناك فرقا بين الخطأ و النسيان



ومهما اسأت النية بي كما قلت في احد مشاركاتك عني وعن عائلتي

هل تتكلم عن حسن النية و سوءها ؟


لا أعلم من الذي قام بالتهديد بعبارات لا معنى لها بموضوع الشجرة

و قد اخبرتني بأنك ستخرج شجرة و ستضم بها المقبل و السمران و الضلان و العبادا بقطين Smileبزعم انهم يجتمعون معكم بجد واحد

لكن لم تخبرني عن سعيك للاختباء خلف اسماء مستعارة و محاولتك لتشويه سمعة الشجرة في مواقع أخرى

كما أني حذرتك من العبث معي و لكنك لم تفهم رسالتي جيدا

كما أني عرضت عليك صفقة مذهلة بكتابة نسبك و تصديقه من قبل شيوخ الهمزان و قد افدتني بأنك لا تشحذ نسبك

لو كنت تعتبر تلك شحذة فلا ضير بها عندما تكون من ابن عم (شيوخ الهمزان) بدلا من ذهاب بعضكم لفلان و فلان ببيته و الطلب منه بحذف الشجرة من منتدى فلان و انت تفهم قصدي جيدا

لا أدري أيهما تعتبر شحذة
وذلك لسببين:
الاول اني اكن لعائلتك كل المودة والاحترام والله يعلم مالبصدور0

الله أعلم

الثاني اعرف انك استقيت معلوماتك من اناس لهم اهداف ربما تعرفها وربما لاتعرفها

مهما كانت اهداف هذه الناس فيكفيني استضافتهم لي ببيوتهم و اكرامهم لي و تضمينهم لكل قصصهم بالدليل القاطع كيف لا وهم أدباء و رواة الهمزان

فهل تعرف احد من الطرشان او التقيت باحد منهم في يوم من الايام ؟ اعرف ان اجابتك بالنفي

من البديهي جدا أن تكون الأجابة بالنفي


و كيف لي ان ألتقي بأحدهم إذا كان بعضهم لا يستطيع الظهور من خلف الشاشات و لا حتى يقوى على ذكر اسمه فكيف به يستضيفني و يكرمني بمحل إقامته

و ذلك عندما تتلقى بدلا من الإكرام الإساءة و التشكيك في نسبك




أنا قد عرضت عليك محادثتي و كتبت لك اسمي



لما لم تقم بالاتصال علي لو فعلا اعتبرتني من عائلة تحترمها و تحب لي الخير و لأبناء عمومتي و تحل المشكلة بدون بنج او عملية قيصرية



لذلك اخوي ابو فهد انا اجد لك بعض الاعذار مهما اسأت بي الضن كما قلت0 وانا اقول هذا الكلام والله من مصدر قوه وليس من مصدر ضعف ولله الحمد والمنه 0

تجد لي بعض الأعذار و نسيت بأنك اتهمتني بأن الشجرة فزعة من البعض و انت تعرف من هم البعض

على كل حال اعيد كلامي عن تسلسل نسب الطرشان فلو بدأنا العدد من معاشي

معاشي بن عصمان بن غارق بن خشمان بن خلف بن فهيد بن سند (راع الحصان) بن قطين بن عيسى بن سلامه بن عضيب بن جذيل بن عيسى


اما سوآلك عن لماذا لقّب سند بلقب الاطرش
كان في احد الغزواة مع البقار وكان يناديه الشيخ بان يقف عن القتال لاادري هل هو في بداية معركة ام في نهايه معركه المهم انه لم يستمع لكلام الشيخ فقال اطرش(ن) هذا اي اصقه
اي ان هذا اللقب لقب فخري0

ما تلك الغزوة و من الذي اطلق اللقب على سند الاطرش ؟

ارجو تحديده بالاسم






لكن اخوي ابو فهد لماذا عبدالرحمن العلي الهمزاني يقول

اسأله أنت


يابـو سند لاتقـول خـاطري طـاب
بـوجــودكـم دار الاطـرش مـجـده
اللي بـقلـب الـعــدو زاد الارعـاب
واهـداى سـميرا بـعـد مـا كان هـده
وربعك عيال جذيل مجلين الاجناب
حـمو سـهـالــن واسعة مـجـرهــده

من خلال هذا المقطع من قصيدة عبدالرحمن يتضح ان الاطرش اهداء سميراء وانه بقلب العدو زاد الارعاب ولماذا هد سميراء ؟ ولماذا اهداه ؟
فهل الشخص العادي تنطبق عليه هذه الصفات يابو فهد ؟؟

لا أدري لماذا تتمسك بقصائد معينة و تترك قصائد الرواة



ثم إن أهل سميرا انكروا إهداء الأطرش لديارهم



وجلعود بن لافي يقول
والابوا نعم ونعم وجدكم ضد الحريب
يوم هي فوضى وغارات وللخيل ازدحام
جدكم له موقف طيب عمى عين الطليب
بين ربع جذيل جدك صار في راس السنام


في هذا المقطع من قصيدة جلعود يقول جدكم بين ربع جذيل صار قي راس السنام
وهناك الكثير من الشواهد من القصيد0

بين ربع جذيل و لم يقل بين ضنا جذيل أي أن الأطرش لا ينتسب لجذيل
اذن اخوي ابو فهد
الاطرش كان هو كبير الهمزان في وقته وهم مكملين لبعض قديما وحديثا 0

هذا اذا كنت تبحث عن الحق

تحياتي للجميع



.



إذا كان ما تدعيه بأن الأرض ملك للأطرش و قد منحه إياها ابن بقار فعلا

فلما لم يعيّن ابن بقار الاطرش شيخا على الهمزان ؟ بحكم كون ابن بقار شيخا على الأسلم




دمتم بخير




----------------
أبو فهد الهمزاني
رعد
02-28-2010, 06:39 PM
والنعم بالجميع 000

انا اعرف احد الهمزان بالعمل وذكرت له الطرشان هم شيوخ الهمزان فقال ايش الدليل عندك فذكرت الموضوع

فقال لي شيوخ الهمزان

1. الشيخ مرضي بن سالم الهمزاني

2. الشيخ مساعد بن ذعار الهمزاني

3. الشيخ راشد بن عوض الهمزاني

4. الشيخ هتّاش بن حضيري الهمزاني

لو يتكرم الاخ عيد الترقصي او الاخ العزيز ابو علي بالرد وتوضيح الامور 00واكرر الف نعم بالجميع

اخوكم رعد الاسلمي 0
همزان
02-28-2010, 09:14 PM
والنعم بالجميع 000

انا اعرف احد الهمزان بالعمل وذكرت له الطرشان هم شيوخ الهمزان فقال ايش الدليل عندك فذكرت الموضوع

فقال لي شيوخ الهمزان

1. الشيخ مرضي بن سالم الهمزاني

2. الشيخ مساعد بن ذعار الهمزاني

3. الشيخ راشد بن عوض الهمزاني

4. الشيخ هتّاش بن حضيري الهمزاني

لو يتكرم الاخ عيد الترقصي او الاخ العزيز ابو علي بالرد وتوضيح الامور 00واكرر الف نعم بالجميع

اخوكم رعد الاسلمي 0

هــذا الواقــع .. هؤلا هم شيوخ الهمزان "معرفي القرى"
بدر ابن غالب
02-28-2010, 09:15 PM
ترا عاد ابلشتونا ما عندكم الا القبلية

ترا العالم وصلت القمر

هههههههه
عيد الترقصي
02-28-2010, 09:30 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد:


الأخوان

1_ ابو فهد

2_ رعد

3_ كاش

4_ ابو علي

تحياتي لكم جميعاً وأحب أن اشارككم في هذا النقاش الذي لي عليه بعض الملاحظات البسيطة

وهي بعض الكلمات التي تسبب مشادات وأتمنى أن يكون النقاش معقولاً والحجة بالحجة والدليل بالدليل

ومادام ان أحد الأخوان طلب مني الرد فها أنا ذا أحاول أن أرد .

عندما ذكرت أن الأطرش هو شيخ الهمزان أنا لا أقصد أنه لازال شيخاً على الهمزان ولكن كل الأسر القديمة يجب

أن نحترمها ولاننكر ولا نخفي ذكرها ومن باب الأمانه أن نذكر أسماء هذه الأسر العريقة .

فقد ذكرت الشيخ إبن عيادة هو شيخ الجحيش ورد علي أحد الناس وقال أنه البرازي هو شيخ الجحيش

وذكرت الشيخ القديري هو شيخ السلمان ورد علي أناس يخالفون قولي وكلما أقول وأذكر هو للأمانه أنهم هم

شيوخ أفخاذهم وإلا هل ننكر ذلك

علماً أنني لاأنكر الشيخ البرازي فهو من يحمل الختم الرسمي وهو من أسرة الأبطال والفرسان الأوائل

ويعيض عن إبن عيادة علماً أن الشيخ إبن طمع هو من العيادة أحفاد الرخيم الذي شارك في معركة عصفر

وكذلك الأطرش هو حفيد سند الأطرش ذاك البطل الذي كان يقود جمع الهمزان في تلك المعركة وهذا معروف

ولماذا ننكره الآن بعد أن جاء لكم بالأمجاد ؟ واسئلوا الجحيش الوهب المسعود الأسلم كلها تعرف هذا الإسم

وتعرف أنه هو راعي الحصان الذي فعل فعلته في معركة عصفر وأعطاه إبن بقار على مسار حصانه ولهذا إشتهر

بعد ماكان غاضباً عليه إبن بقار عندما لم يسمع صوت من ناداه فقالوا للأمير أنه أطرش ولهذا رضي عنه بعدما

كان غاضباً عليه وأعطاه عندما عرض عنده ورأى كسبه من الخيل ولماذا ننكر فوالله أنكم عزيزين جميعكم

ولافرق عندنا بينكم جميعكم ( البعير ) ولماذا كل هذا يجري بينكم

أما شيوخ الهمزان الذين ذكرتوهم فهذا معروف وهم معروفين ونفتخر بهم وبأمثالهم من قومنا

ولكن أنا أتحدث عن تاريخ قديم وأمجاد قديمة وعندما نذكر الأطرش أو إبن عيادة أو القديري

ألم يكون لهم تاريخ وهل نتسابق على المشيخة ونختلف عليها لماذا هل بقيت مشيخة

إخواني إن الظمير هو الحكم وعلى الأقل أن نتجنب الكلمات المشينه إن أردنا أن نناقش أو نتحاور

وكلها فانية ولايبقى ألا العمل الصالح فيجب أن نحاسب ظمائرنا إن تحدثنا عن مثل هذا

وعندما نتحدث عن التاريخ يأخذنا الحديث إلى الأنساب

إخواني إن أهم مايملكه الإنسان هو نسبه إنه كالشرف والعرض فهو عزيز على أهله ويجب أن نحترم مشاعر

بعضنا

ولو سئلت أحدكم من هو شيخ الهمزان قبل 200عام فلا أحد يجيب ولكن ستقولون إنه إبن بقار

ولكن ياأخوان إبن بقار هو حاكم وشيخ قبيلة الأسلم قديماً ولكن الأسلم لها أفخاذ ولكل فخذ شيخ

حتى ولو كانوا قلة مثل الهمزان

ولو سئلتكم عن جذيل جدكم كم جد وترتبطون في جذيل فوالله لاتستطيعون العد إليه مهما قلتم

ولكن إلى همزان قد تستطيعون حتى ولو إختلفتم في عدد الأجداد ولكنه شقيق زيد بن رمان البقار

هو الذي لقٌب في همزان سواءً كان عضيب أو محمد أو سلامة لاأعلم فأنتم أعرف ولكنه لايتجاوز الجد العاشر

لأمثال الشيخ المرحوم معاشي عصمان الأطرش يعني للبعض قد يكون 12جداً

أما مابعده ستقفون وليس أنتم وحدكم بل الكثير من الناس حتى من غير الأسلم وجذيل بعيد جداً

لاتعتقدون أنه قريب وجذيل ليس جذول وجذول طائي واختلطت الأمور والقبائل ببعضها

وعيسى الذي ينتسب إليه أغلبية الأسلم ليس عيسى الذي يذكره بعض الرواة والمؤرخين

يعني ليس عيسى الذي يعود إلى الفضول إن الفضول أبناء عم ولكنهم قبيلة مستقلة

وهذه قصيدة أذكر منها ثلاثة أبيات وهي من قولي بالشعر :


مالي ومال الي على عكس لالي ****** ولالي مخاطر فوق خشم الظلالة

دار الــزمـــان وصــار دوره لـخـالـي ***** ويالخال لاتظلم ترى الظلم مــالــه

الأسلمي راسه مع النجم عالي ****** ابو الجميع ويــــتــبـــــعــــونه عياله



هذا ولكم جزيل الشكر
كاش
02-28-2010, 10:14 PM
اخوي همزان اعرفه هولا ونعم فيهم لكن لم يجبني لا انت ولا ابو فهد من هو شيخ الهمزان قبل الشيخ سالم رحمه الله



ياليت ياابو فهد تجاوبني


تتحياتي للجميع
الحازم
02-28-2010, 11:07 PM
احبتي واخوتي مشاركتي بقصيده لحفيد سند الاطرش\ معاشي
بن عصمان بن غارق الاطرش الهمزاني (راع الحصان) رحمه الله توفي قبل
حوالي سنتين عن عمر جاوز 80سنه وهوشاعر ومن الرواة واخذ
عن عمه ملوح بن غارق بن خشمان الاطرش الهمزاني الشي الكثير من
السوالف والقصص وعلوم الرجال ومن قصائد معاشي حول
نسب الطرشان القصيدة التاليه حتى تكون الصوره واضحه
للي تهمه الحقيقه هاذا نسب الطرشان


حنا عقب عيسى على اللين والقسى
وسال هل التاريخ وتلقا صمايله


وحنا عيال جذيل من عقب عيسى
زمل التخوت اللي تحمل ثقايلـه


وحنا عيال عضيب من عقب ذلك
وابنه سلامه وافياتن خصـايلـه


وحنا عيال قطين وابوه عيسى
عوق العديم ليا بدابه يحايـلـــه


وعقبه سند ركب حصانه وشوبش
فزع لبن بقارو شافو فعايــلـــه


وعطاه ميه كيلو على قدر ضني
وحموه ربعي بالسيوف الصقـايله


وعقبه فهيد كما الحيد يرتكي
شوق الهنوف اللي تعطر جدايله


وعقبه خلف تعرض اليث مثله
والكل منهم حدر قبرن يهايلـــه


وعقبه خشمان ودليم وغارق
ملجا الضعيف لياتردن رحايله


وربعي هل المعروف والطيب والوفاء
وبيوتهم تشدا الهضاب الطايله


ربعي هل المدى ليا سولفوبهم
ظلال راسي عن سموم وقايله


واسال ضنى وهب ومنيع وحاتم
يعلمونك كان عندي مايــلـــــه


واسال هل الردات شمر ومامعه
تلقا السوالف واضحاتن دلايله


واللي يبينا ياهلابه ومرحبا
ومن عافنا عفناه ونلقا بدايلـــه


نلقا بداله من زحازيح شمر
اللي يعزون الولد عن قبايــلـــه


شمر الياعدوهل الطيب والصخاء
مهلية بالضيف ليل وقايله


تمة وصلينا على سيد البشر
واعداد هيضات الدبا من مقايله


اناعرف شطر البيت مقيول قبلي
الضيغمي قاله ونا بعد صرت قايله

.
أبو فهد
03-01-2010, 03:15 PM
الاخ الحازم



دائما ما يقول النسابون و الرواة كنوع من المسلمات الثابتة لديهم



بأن القصائد تحفظ التاريخ و لا تحفظ النسب



فمن جاء بنسبه على شكل قصيدة فما هو إلا من ضيّع الحقائق و القرائن المثبته لنسبه





----------------
أبو فهد الهمزاني
عيد الترقصي
03-01-2010, 06:43 PM
الأخ أبو فهد


أنا لم أقصد ولم أقول أن معاشي يصل إلى جذيل بالجد 12 أنا اقول أن معاشي يصل إلى الملقب في همزان

ولم أقول إلى جذيل ومن المرحوم معاشي إلى الملقب في همزان قد يصل إلى 10 اجداد

وأنا قلت أن جذيل بعيد هكذا قلت واقرأ ماقلت مرة أخرى حتى تعرف ماذا قلت

أما حكاية الثأر لسند الأطرش فسند ليس الذي تقصده أنت تقصد خلف المسوتت الذي قتله الجحيش

وأخذ بثأره ليلي الترقصي وأخذ كذلك ثأر دواس بن كويد وهذا معروف لدى كبار السن من الطريف الذين

يحفظون

وأرجو أن لاتجددون الخلافات القديمة وياليت تنتهي هذه المشادات لأنها لاتفيد

ومثلاً حكاية الأطرش الهمزاني وربطه بالأطرش الدرزي ولماذا نبحث عن أسماء مشابهه ونستقلها للطعن

في أنساب بعضنا ولو قلت لك أن هناك فخذ من الزياد الذين هم قبيلة بالعراق بالسماوة يقال لهم

الفنيخ وهم من فخذ يقال له الحناج من الزياد ولو قلنا أن الفنيخ هم من الفنيخ الزياد ماذا يكون

ردكم ألا يغضبكم هذا علماً أن الزياد قبيلة عربية وليست درزية فكيف ترى وقعها على النفس

علماً أن كل ماقلتموه أنتم وأبناء الأطرش ببعضكم ظلماً على بعضكم بعضا

ويجب أن تبحثوا عن غير هذه المشادات وإن أردتم المشادات الكلامية فإبحثوا عن أناس من غير قومكم

وأنتم أقارب ومن فخذ واحد وأنساب لبعضكم وخال وإبن خال وإبن عم وإلى أخره.. وإن طعنتم ببعض

قد تطعنون بأنفسكم ولا تفطنون إلى ذلك

وأرجو الإبتعاد عن مثل هذه الأمور لانها تجرح القلوب ووقعها على النفوس ثقيل جداً


وشكراً لكم جميعاً
الثابت
03-01-2010, 08:16 PM
حسب علمي يا ابو فهد الشيوخ الذين انت ذكرتهم

معرفين وتم تعيينهم من الدوله

ونحن نتكلم عن الماضي

ويستحيل مايكون للهمزان شيخ

لابد مايكون شيخ على الهمزان

وعلى حسب علمي ايضا ان اغلب تاريخ الهمزان ما اخوذ من غارق الاطرش الهمزاني

وكان يذهبون ويسألونه سوى من الضلان او العبادا او العواد او غيرهم

فأنت يا عزيزي يا ابو فهد شكلك بس تسأل ربعك اللي هم ضنى عواد

واضن ايضا لم تسأل العرافين من عيال عواد

ليش ما كلفت نفسك ورحت تسأل بعض رجالات الاسلم
الثابت
03-01-2010, 10:02 PM
شكرا

يا عيد الترقصي على هالمعلومات المفيده

وشكرا يا ابو علي على هالتوضيح
عيد الترقصي
03-01-2010, 10:56 PM
ارجو من الاخوان المشرفين حذف ردود من اساءوا الادب


حتى نحافظ على سمعة المنتدى وعلى احترام الاعضاء

حتى يشعر العضو انة لا يوجد فى منتدى الاسلم من يسىء الادب

معة ومن يريد الاساءة للاخرين علية ان يبحث عن منتدى اخر

اما هنا فحريتنا مرتبطة باحترام مشاعر الناس

ومن يحاول تجريح مشاعر الناس لا نقبلة هنا


وتحياتى للاخ المدير العام وبا نى ومؤسس هذا الصرح الكبير

ابو مبارك وجميع الا عضاء والمتابعين
عيد الترقصي
03-02-2010, 04:51 PM
قلنا سند الاطرش قلتوا لا وكررتوا الا ولا تصدقون الا قولكم


ولكم سنين وجدل بلا فائدة واتسعت الدائرة او السعيرة حتما وصلتنا


ووصلت الكثير من الناس واعلم ان الاعتراف بالحق فضيلة


واللة لو اننى سمعت ان راعى الحصان جذيل لقلت جذيل


لكن كل الاسلم تدرى انة سند الاطرش


اما الان بى نرسل صورة الحصان لكم

ونكتب عليها جذيل وعلقوها على الضلع

الى حولكم

والرسام او النحات موجود ترهم يرسمون التماثيل

بخشم الريال مثلهم مثل بعض المؤرخين او بعض الشعراء

بائعى الذمم على اغنياء الامم


وسو حصان على شكل تمثال وكل الصبح مروة


وجميع الذين يكتبون من الهمزان شباب


ويسبون بعضهم والناس تحسبهم الكبار
ابو عمار
03-08-2010, 10:20 AM
والله انكم اشغلتونا بسالفة الطرشان تقل مابالدنيا غير سالفتهم خلاص عاد الشي لازاد عن حده اقتلب ضده والطرشان اذا لهم حق يثبتونه بالمحاكم ازعجتونا بالمنتديات كل مادخلت منتدى لقيت سالفتهم واذا السالفه على حصان هذي الثمامه كله خيول للايجار روحوا تخيروا لكم اطيب كديش واشريه لكم وانتم يالهمزان انا ماادري وش عندكم تحامون عن هالحصان والله لو هو البراق دابة الرسول صلى الله عليه وسلم والله لو هالحصان له جنحان والا يفحط بالخامس، طولتوه بالحيل
أبو مبارك
03-08-2010, 11:56 AM
الاخ ابو عمار


موضوع الحصان منتهي من زمان ومعروف راعيه بس هم كل يوم يرددو هذا الموضوع

سؤا في القصيد او في القصص الحصان السند الاطرش وهذا موضوع لا يختلاف عليه

تحياتي وتقديري للجميع
الثابت
03-08-2010, 02:40 PM
ابو عمار

هذا هو المطلوب من اجل ان يتضح للناس منهم الطرشان وانهم هم شيوخ الهمزان

وهم راعين الحصان

وكل ما كتب اي شخص كلما اتضح اكثر و بان الخافيوانا من هنا

اقول لكل شخص يقرا هذا الموضوع بأن يسأل

وسوف تتضح له الامور اكثر

اشكرك ابو مبارك على توضيح هذه المسأله

والشكر ايضا الى عيد الترقصي وابو علي
رعد
03-16-2010, 12:02 AM
ابو عمار

هذا هو المطلوب من اجل ان يتضح للناس منهم الطرشان وانهم هم شيوخ الهمزان

وهم راعين الحصان

وكل ما كتب اي شخص كلما اتضح اكثر و بان الخافيوانا من هنا

اقول لكل شخص يقرا هذا الموضوع بأن يسأل

وسوف تتضح له الامور اكثر

اشكرك ابو مبارك على توضيح هذه المسأله

والشكر ايضا الى عيد الترقصي وابو علي

نبي كلام مع ادله ونبي نشوف ختم الهمزان مع الطرشان

رعد الوزري
أبو علي
04-24-2010, 11:08 PM
ابو عمار



هذا هو المطلوب من اجل ان يتضح للناس منهم الطرشان وانهم هم شيوخ الهمزان

وهم راعين الحصان


وكل ما كتب اي شخص كلما اتضح اكثر و بان الخافي
وانا من هنا

اقول لكل شخص يقرا هذا الموضوع بأن يسأل

وسوف تتضح له الامور اكثر

اشكرك ابو مبارك على توضيح هذه المسأله

والشكر ايضا الى عيد الترقصي وابو علي




مشكور اخوي الثابت الله لايهينك
الله يعطيك العافيه
أبو علي
04-24-2010, 11:45 PM
إذا كان ما تدعيه بأن الأرض ملك للأطرش و قد منحه إياها ابن بقار فعلا

فلما لم يعيّن ابن بقار الاطرش شيخا على الهمزان ؟ بحكم كون ابن بقار شيخا على الأسلم




دمتم بخير




----------------
أبو فهد الهمزاني



هذا هو الحاصل وانا اخوك

او ماسمعت بيت للاخ محمد مضحي الهمزاني يقول فيه

وعلى سميراء ناخذ ارباع وعشر

يــامــا تــركنـاهـا بـقصـة جمالـه


ومعروف قصة سند الاطرش مع اهل سميراء وليس هناك خافي ابد

كما يقول الشاعر

ومهما تكن عند امرئ من خليقة
وان خالها تخفى على الناس تُعلمٍ

المقصود انه مهما حاول الانسان ان يخفي ماحدث لن يستطيع ابدا لأن التاريخ
لايجامل احد


تحياتي للجميع
أبو علي
05-11-2010, 01:30 AM
هذه قصيده للاستاذ الشاعر عيد الترقصي


من كثر مابالقلب والدمع سايل
مثل الحزين اللي تمنى عياله
واليوم وقت اليوم مايل ابمايل
شفت البعيّر صار كلن لحاله
وشفت المحمد ملحقين الدبايل
صاروا شتات بين ذالى وذاله
وربعي سطام القوم وان عال عايل
وانتم هل الشيمه الياجا مجاله
ياهلهلن البيض شقر الجدايل
اجدادكم بالكون راحوا فداله
وشيوخ طي وحكمها له دلاليل
مشلوق اذن والعشر فيه الدلاله
كريم سبلا فيه تلقا المثايل
اللي نهار الضيق يذبح حلاله
ومنا الذي زيزوم ربعه بحايل
راع الحصان اللي خذابه جماله
تتلاه ربعه فوق قب اصايل
ضد الحريب اللي تجيبه جهاله
يومٍ سند بالكون والحرب صايل
يوم العلوم اللي تجي في كماله
كون الشريف اللي غزى للقبايل
في معركة عصفر تبين رجاله
وعشيري الطيب عريب السلايل
ولاخاوي الناقص على شان ماله
ولاعاشر السافل ردي العمايل
ولاخاوي الا كاسبين النفاله
ولاماشي اللي شايلين النقايل
المفتنين اللي على الله زواله
ونصيحتى للي تمثنى الحمايل
يسأل عن الماضي ويلقا الدلاله
ومنهٌ تمثناهم يشوف الهوايل
من الواحد السامع عظيم الجلاله
والله امر بالزين والكل زايل
وعند الولي كلن يقدم عماله
اْكليد
05-11-2010, 11:48 AM
بسم الله الرحمن الرحيم معكم اْخوكم محمد هل يمكن المشاركة
أبو علي
05-11-2010, 03:18 PM
بسم الله الرحمن الرحيم معكم اْخوكم محمد هل يمكن المشاركة


اكليد منتدى الاسلم يرحب باي عضو كان وهي السمة التي يتميّز بها وهي رحابة الصدر وإعطاء الحريه الكامله بشرط عدم المساس بالآخرين او الانتقاص منهم او الاستهزاء بهم

اخي اكليد
ننتظر مشاركاتك البناءه والمفيده للجميع

تقبل تحياتي مع اجمل الامنيات
أبو مبارك
05-11-2010, 03:50 PM
ومنا الذي زيزوم ربعه بحايل
راع الحصان اللي خذابه جماله
تتلاه ربعه فوق قب اصايل
ضد الحريب اللي تجيبه جهاله
يومٍ سند بالكون والحرب صايل
يوم العلوم اللي تجي في كماله


صح السان عيد الترقصي

على هذي البيات والى خاص فيها الهمزان والطرشان بصفه خاصه من دوان الاسلم

والف نعم في ما ذكر وخصوصا راعي الحصان فهو من جاب بعض نايفات الاسلم

والقب براعي الحصان

وتسلم ابو على على نقل مثل هذي القصيده

تحياتي وتقديري
عبدالعزيز الغريري
05-11-2010, 04:03 PM
والف نعم بكم جميع
أبو علي
05-11-2010, 05:25 PM
ومنا الذي زيزوم ربعه بحايل
راع الحصان اللي خذابه جماله
تتلاه ربعه فوق قب اصايل
ضد الحريب اللي تجيبه جهاله
يومٍ سند بالكون والحرب صايل
يوم العلوم اللي تجي في كماله


صح السان عيد الترقصي

على هذي البيات والى خاص فيها الهمزان والطرشان بصفه خاصه من دوان الاسلم

والف نعم في ما ذكر وخصوصا راعي الحصان فهو من جاب بعض نايفات الاسلم

والقب براعي الحصان

وتسلم ابو على على نقل مثل هذي القصيده

تحياتي وتقديري


تسلم اخوي ابو مبارك على هذه الاضافه والتعقيب الجميل , لما ياتي الوفاء من صاحب الوفاء فلا تستغرب ولا تستغرب الجود من صاحب الجود فانت اهل لذلك فلا غرابة من اضافتك الجميله التي تشع بإطلالتك الجميله0
ولا انسى شكر صاحب الصدق والامانه الاستاذ عيد الترقصي على هذه القصيده
تحياتي لأخوي ابو احمد وكلمان الشكر ولعرفان لاتفي بحق اخوي عيد الترقصي


ابو مبارك اكرر شكري الصادق لشخصك الكريم

لك ودي واحترامي
أبو علي
05-11-2010, 05:38 PM
والف نعم بكم جميع








ماعليك زود اخوي عبدالعزيز الغريري والنعم بالغرير جميع اولاد عدي احفاد صاحب الجود والكرم

تحياتي لك خاصه وللغرير عامه



.
ريان الشوق
05-16-2010, 01:40 PM
الاخ ابو عمار


موضوع الحصان منتهي من زمان ومعروف راعيه بس هم كل يوم يرددو هذا الموضوع

سؤا في القصيد او في القصص الحصان السند الاطرش وهذا موضوع لا يختلاف عليه

تحياتي وتقديري للجميع


/
\

اخوي ابومبارك تحية كبرى تليق بشخصك الكريم
وتحية أخرى لهذا الصرخ الشامخ (شبكة ومنتديات الاسلم )

والشكر موصول لك عيد الترقصي على المعلومات

وشكرا ابو علي على التوضيح


.
حنين الذكريات
05-18-2010, 10:21 PM
انا إمراة ويمكن ماأفهم بالأمور هذه الا إني عندي خبر بالضجة اللي حاصلة الآن

ومن المؤسف ان نسمع مثل هذه الأخبار

لكن هُناك قاعده يعرفها الجميع

وهي انه مايحرص على حرث السوالف القديمة وبين حرصه انه ينتمي للقبيله الفلانيه

الا اللي يشعر بالنقص أو يكون من الذين عاشو مع الأسلم وبالذات الهمزان

إذن على المتأكد من أصله وفرعه أن يبقى شامخآ لا يُعطي هذه الأمور أهمية

قال الشاعر

كُن كالنخل مُرتفعآ عن الأحقاد **** يُرمى فيعطي أطيب الثمر

فالمفروض الواثق يبقى صامتآ لا يُجادل السفهاء لأنه غني عن التعريف

وأتركو الناقص يُحدًث بما لايفقه فلن يكون له مُجيب

ولا تسمحو لأنفسكم بأن تكونو علك بحلوق الناس كل يتكلم فيكم

فالسفيه خيرآ من مُجادلته الصمت 0

عذرآ للمداخلة
الصايحي
06-09-2010, 12:51 AM
السلام عليكم ورحوة الله وبركاته
اما بعد


الشمس ماتحجب بغربال


صبرا ياحفيد الاطرش يابن الرجال وحفيد الابطال والله سوف اثلج صدرك واغيض عداك صبرا الى ان يكتمل الموضوع
وتذكر انوة لا تقذف الا الشجرة المثمره

واترك الجعاريه التي تكتب بالقاب مستعاره وهو وسط بيتة بين نسائه وياليتهن يقولن< اسمك رجل ........ وعن الندامه>

ترقبوا الموضوع والشكر للصايحي اللذي ينقل مااقولة اخوكم/ثامر العبيد الجذيلي ابو فسيل من الحويجه
أبو علي
06-11-2010, 09:47 AM
مشكور يالصايحي على نقل رسالة ابن العم ثامر العبيد الجذيلي
واقول له الله لا يحرمنا من وجودك ياثامر ونحن نفخر بكم يالعزوه
مهما بعدت بيننا المسافات0
ونحن بانتظار ما وعدت به اطال الله في عمرك ووسع في رزقك
وبارك الله لك فيه0
ابو فسيل مشكور مشكور على هذه الرساله وهي بمثابة وسام
على الصدر وكلمات الشكر والثناء مهما قلت لا تفي بحقك
لك ودي واحترامي0

اكرر شكري اخوي الصايحي وتحياتي الحاره لك ولمن تحب



.
كرامة انسان
06-12-2010, 02:04 AM
يبقون الهمزان شجره مثمره فالهمزان في حايل هم الاباء والتاريخ والشهامه والكرامه

فكما قال سيدنا عبدالله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنه تقتلون الحسين وتسالون عن دم الباعوض !

فسلامي لك ياابو فسيل ووالله لو كنت مكانك لما اهتممت بسالفة حصان او اطرش او همزان ولوجهت وجهي الى الدفاع عن ديني ومن ثم وطني وقتلت وانا مجاهد لوجه الله
الثابت
06-12-2010, 02:27 AM
وانت يا من تلقب نفسك بكرامه انسان

بماذا يهمك هذا الموضوع

وبماذا يخصك هذا الموضوع

(تنهى عن خلق وتاتي بمثله عار عليك اذا فعلت عضيمُ)

فذهب هداك الله ودافع عن دينك

انت لماذا اتيت الى هنا وخصوصً الى هذا الموضوع وسجلت بعضويه جديده وهذه اول مشاركه لك

سبحان الله رجل تقي وتريد النصح ههههههه
كاش
09-15-2010, 03:23 AM
ومنا الذي زيزوم ربعه بحايل
راع الحصان اللي خذابه جماله
تتلاه ربعه فوق قب اصايل
ضد الحريب اللي تجيبه جهاله
يومٍ سند بالكون والحرب صايل
يوم العلوم اللي تجي في كماله
كرامة انسان
09-16-2010, 12:55 AM
الناس تدري بالسمايل والاجداد ؟

وشي هالشيخه الي ماجت الا عام 2010 !
كاش
09-16-2010, 03:22 AM
يابـو سند لاتقـول خـاطري طـاب
بـوجــودكـم دار الاطـرش مـجـده
اللي بـقلـب الـعــدو زاد الارعـاب
واهـداى سـميرا بـعـد مـا كان هـده
وربعك عيال جذيل مجلين الاجناب
حـمو سـهـالــن واسعة مـجـرهــده



اي قبل زمن بعيد
كرامة انسان
09-16-2010, 01:23 PM
ايه قبل زمن بعيد والي قاصده عيد الترقصي الي يشارك بالمنتدى هذا !!! هههههه

زينه شيخة الالفين يااكاش وليتك بعد خذيته بعام الالفين
أبو علي
09-16-2010, 03:15 PM
يظهر انه صار عندك كل الشعار عيد الترقصي القصيده للاستاذ عبدالرحمن بن علي العوده الهمزاني وليست لعيد الترقصي


فهذه قصيده لمعاشي بن عصمان الاطرش الهمزاني
وهو يذكر من خلالها افعال جماعته سواء من الهمزان او من بقية فروع الاسلم وهو موجهه الي صاحب الصدق والرجل الشهم / علي بن بن عوده الهمزاني رحمة الله عليه ولكنه يستثني الردي منهم لانه مثل الجمل اللي يرد راسه لبده0 وهي طويله لكن نختصر منها مايلي


غديت انا مابين حاسد وكذاب
------------------------------اقزي ليامن النجوم اجرهده
كزه لبو عوده سلام للاحباب
------------------------------ وهو الذي بناء قصوره بحده
شهد لنا بالحق وللحق طلاب
------------------------------ وشهد لنا بافعال جدي وعده
الجد واحد مار صاررو لنا اسباب
-------------------------- وهاذي سوات اهل الوجيه المصده
خطو الولد يقول قول ابلا حساب
--------------------------- يقول قول ويبتلش في مرده
ومن دار عيب الناس لقوبه اعياب
----------------------------- ومن حب وطي الخلق ياطون خده
وحنا عيال جذيل من صلب الاصلاب
------------------------------ والـجـد عيسـى فـاهـميـن لـعـده
حنا نعرف العرف ونعرف الانساب
-------------------------------- واهل العلوم البايهه من يرده
ماهي سوالف مسرد حكي واكذاب
-------------------------------- مثل الجمـل يرد راسه لبـده
وحنا نعرف الناس شيبن وشياب
------------------------------ وكلـن يفصـل ملبسه وقـم قده
والنار ماتطفي وللنار شباب
---------------------------- والـرزق عند الـلـه ولـحـد يرد ه
ربعي كما السكر على كبد شراب
---------------------------- مار الردي يـغـث كـبـدي وقــده
والله يا لولا مثلكم خاطري طاب
-------------------------- ونــلقــا بــدل الــدار دار مـجــده
ونلقا بدل الدار دار به احباب
------------------------- عيـــال البـعـيـر وال محمـد نوده
ولانسا هل الهدلا عريبين الانساب
-------------------------- من ساس عدوان وبرغش وجده
وفنيطل الوجعان يوم الردي هاب
----------------------------- شرب فنجال الذايدي ثم رده
ورجال الاسلم كنهم سيف ونصاب
------------------------------ والسيف مايقطع ومثلوم حده









وهذه جزء من قصيده مرد من الاستاذ / عبدالرحمن بن علي بن عوده الهمزاني على لسان والده رحمه الله وعبدالرحن صاحب دين وشاعر وكل معاني الرجوله فيه الله يستر عليه ويحفظه من الشرور اللهم آمين
وهذا بعض من قصيدته




عـليـه قـرم مـرسـلينـه بــلنـا كـتـاب
---------------------------- لمعـاشي العصمـان خـص يمـده
في مـجلسـه تـلقـا الخسيسين غيــاب
-----------------------------عــز القـريـب وحـاجتـه مايــرده
يـابو سنـد يانسل عـريبن الانسـاب
---------------------------- نسل الشيوخ اللي على الموت مده
افعـال جــدك كلـه شهدبـه اجنـاب
---------------------------- وراع الـعـرف مـن الجماعه يعده
ونـاس ورى ناس وناس له اذناب
----------------------------- خـلــك عـليهـم بـالحـقـايـق تحـده
يابو سند ماضنتي تضرب احساب
-----------------------------لأهـل الـحسـد والـوجيه المصده
يابـو سند لاتقـول خـاطري طـاب
---------------------------- بـوجـودكم دار الاطـرش مجده
اللي بـقلـب العـدو زاد الارعـاب
--------------------------- واهـداى سـميرا بـعد ما كان هده
وربعك عيال جذيل مجلين الاجناب
-------------------------- حـمو سهالـن واسعة مـجرهده
كرامة انسان
09-16-2010, 05:01 PM
عبدالرحمن بن علي العوده يمثل نفسه ولا يمثل احد غير نفسه وبعدين اجلي ماهو معاصر لنا يعني شيخه

طلعت بعام الالفين ؟وهذا شأنه ابن عوده تسانه معتبركم شيوخه لايشيخكم علينا

وشي الشيخه لكم ؟ حتى لو كان سند الاطرش له فعل طيب نفترض مثلا ؟ هل كل من له فعل طيب صار شيخ؟

اجل تسان كل شمر شيوخ ؟ الشيخه يبي له جماعه يلتمون حول شيخهم ويبون لهم سلسله متصله من

الاحفاد تتوارث الشيخه اما واحد ماينعرف له تاريخ الا عقب 1340 هـ واشتغلوا اجداده رعيان مع احترامي للجميع

فكيف يدور شيخه ؟ اتقوا الله في انفسكم فالناس تدري بالجدايد والاسمال
أبو علي
09-16-2010, 07:02 PM
عبدالرحمن بن علي العوده يمثل نفسه ولا يمثل احد غير نفسه وبعدين اجلي ماهو معاصر لنا يعني شيخه

طلعت بعام الالفين ؟وهذا شأنه ابن عوده تسانه معتبركم شيوخه لايشيخكم علينا

وشي الشيخه لكم ؟ حتى لو كان سند الاطرش له فعل طيب نفترض مثلا ؟ هل كل من له فعل طيب صار شيخ؟

اجل تسان كل شمر شيوخ ؟ الشيخه يبي له جماعه يلتمون حول شيخهم ويبون لهم سلسله متصله من

الاحفاد تتوارث الشيخه اما واحد ماينعرف له تاريخ الا عقب 1340 هـ واشتغلوا اجداده رعيان مع احترامي للجميع

فكيف يدور شيخه ؟ اتقوا الله في انفسكم فالناس تدري بالجدايد والاسمال


اذا صار عبدالرحمن العلي يمثل نفسه انت بالله من تمثل قل لي من تمثل ؟؟؟؟

اما الشيخه من قبل عام 1340 والي الان فهي شيخة وحكم آل سعود الله يطول بعمارهم ويديم حكمهم علينا ولا احد شيخ على احد غيرهم

اما اذا انت ماتعرف تاريخ لهم او انك تتجاهل فهذا شئ يخصك
اما رعاية الغنم اذا هم راعين حسب كلامك فليس في ذلك عيب على الاطلاق جميع الانبياء رعو الغنم ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم رعى الغنم على قراريط لأهل مكه
عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «ما من نبي إلا وقد رعى الغنم، قالوا: وأنت يا رسول الله؟ قال: «نعم! كنت أرعاها على قراريط لأهل مكة

اذا كنت تعتبر الرعايه عيب من العيوب فانت واهم اشد الوهم كيف تعيبها ونبينا صفوة خلقه رعى الغنم ؟؟



.
كرامة انسان
09-16-2010, 07:33 PM
ايه عبدالرحمن العلي يمثل نفسه وحتى مايمثل فخذه البريكان علشان يمثلنا ؟ فهو يمثل نفسه فقط ولا يمثل

احد !

اما انا اتكلم بلسان فخذي واجدادي وابد اجدادي ماشاخهم احد اول ولا راح احد يشيخ على ذريتهم ! وهم

من روس قومهم ولم يتعبوا احد لاطرشان ولا غيرهم واما ال سعود فهم حكامنا وشيوخنا ادام الله عزهم

بس انت فاتح لك موضوع وتدعي ان لكم شيخه بالهمزان فاانا اقول لك مالك اي شيخه على الهمزان تاريخيا

لكي يكون لك شيخه في الوقت الحاضر ! اما نحن كمجتمع بدوي فهناك فرق بين الشيخ والفارس وبين الراعي

وبين الكريم وبين العفن وبين وبين فالناس مقامات ! اما محمد صلى الله عليه وسلم فهو يرعى حلال جده

عبدالمطلب سيد قريش وليس راعي عند مجموعه من العجائز !!!!!
أبو علي
09-16-2010, 07:56 PM
ايه عبدالرحمن العلي يمثل نفسه وحتى مايمثل فخذه البريكان علشان يمثلنا ؟ فهو يمثل نفسه فقط ولا يمثل

احد !
هل سألت عبد الرحمن هو يتكلم بلسان فخذه ام لا ؟
اما انا اتكلم بلسان فخذي واجدادي وابد اجدادي ماشاخهم احد اول ولا راح احد يشيخ على ذريتهم ! وهم
هل انت مفوض من فخذك حتى تتكلم بلسانهم اما انك امام لوحة المفاتيح وتكتب ماطرالك
من روس قومهم ولم يتعبوا احد لاطرشان ولا غيرهم واما ال سعود فهم حكامنا وشيوخنا ادام الله عزهم

بس انت فاتح لك موضوع وتدعي ان لكم شيخه بالهمزان فاانا اقول لك مالك اي شيخه على الهمزان تاريخيا

الموضوع ليس لي حتى تقول اني فاتح الموضوع

لكي يكون لك شيخه في الوقت الحاضر ! اما نحن كمجتمع بدوي فهناك فرق بين الشيخ والفارس وبين الراعي
انت نفيت كل الصفات عن الاطرش خل عندك قليل من الصدق
وبين الكريم وبين العفن وبين وبين فالناس مقامات ! اما محمد صلى الله عليه وسلم فهو يرعى حلال جده

عبدالمطلب سيد قريش وليس راعي عند مجموعه من العجائز !!!!!

ارجو ان تصحح معلومات عن الحديث النبوي الشريف ولا تكذب على الرسول صلى الله عليه وسلم الحديث يقول لأهل مكه ولم يقل لجده عبد المطلب
وان دل هذا يدل على تعودك على الكذب وسهولته عندك



.
كرامة انسان
09-16-2010, 08:10 PM
يابو علي ان ماتكلمت عن اجدادي من يتكلم عنهم فانا من امثلهم بعد ان توفوا رحمهم الله وانا اعرف تاريخهم

جيدا ويعرفون تاريخهم كل الهمزان وكانوا اشهر ربعهم ولله الحمد ولم يتبعوا اي احد وليس لااحد شيخة عليهم

ونعم انا صادق فيما اقوله الاخ عبدالرحمن العوده لايمثل الا نفسه وهو حر في رايه وله مطلق الحريه ولكن

كما ذكرت فهو لايمثل الا نفسه فهو حتى لايمثل راي ابن عمه القريب ابو فهد وكلهم من البريكان فكيف تريده

ان يمثل البريكان كلهم ! اما الطرشان فاقولها لك ليس لهم شيخه ابدا ولم ياتوا الينا الا بعد عام 1340 فاين

هي هذه الشيخه والفروسيه ؟ اما سند الاطرش فهو من امه مضت ولا اريد الكلام في الماضي ولكن بما انك

تدعي الشيخه فاقول لك مالك شيخه ابد ولا لااجدادك اي شيخه على اجدادي ووالله ماتشيخ على همزاني

واحد يالاطرش
avatar
عرماس

عدد المساهمات : 84
نقاط : 106
تاريخ التسجيل : 11/10/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

يا له من هراء وقلة حياء

مُساهمة من طرف دنهوش في الخميس مارس 13, 2014 8:03 am

والله شيء مؤسف عندما يدعي إنسان بنسب ليس منه والمصيبة عندما يدعي مجدا مع افتراض وجوده فهو ليس له ، فالأطرش المجهول الذي يدعون بأنه جدهم قد انقطعت ذريته ، والعصمان كما يقول عموم الجذلة ليسوا منهم ، والحياء وقبول الواقع ودحر الشيطان أجمل ما يكون . والله أعلم  
avatar
دنهوش
عضو فضائي
عضو فضائي

عدد المساهمات : 233
نقاط : 580
تاريخ التسجيل : 08/10/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى