متى بدأت مشيخة آل علي في جبال شمر ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

متى بدأت مشيخة آل علي في جبال شمر ؟

مُساهمة من طرف دنهوش في الخميس فبراير 13, 2014 3:30 am

كثيرا ما يطالعنا نوع من الجدل والصدام حول أصل مشيخة آل علي ؟ ومتى وكيف كانت بداية عهدهم ؟ وهل كانوا مناصيب للإمام ابن سعود أم أنهم مستقلين في ناحية جبال شمر ؟ ولكنهم فقط متحالفين مع الإمام ؟؟ .. وهل قصر برزان قد بناه شيوخ آل على ، وبأنه يرجع تاريخه كما يقول بعض آل علي إلى عهد قديم جدا قبل ظهور آل سعود بالدرعية ؟؟ إلى غير ذلك من الأسئلة الخلافية برجاء تنويرنا حيالها ولكم جزيل الشكر وتقبلوا تحياتي ..


.وثيقة قديمة تكشف بوضوح تبعية ابن علي للإمام ابن سعود

دنهوش
عضو فضائي
عضو فضائي

عدد المساهمات : 233
نقاط : 580
تاريخ التسجيل : 08/10/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: متى بدأت مشيخة آل علي في جبال شمر ؟

مُساهمة من طرف وهاج شمر في الخميس فبراير 13, 2014 5:18 am

شكرا عزيزتي هايدي نت على مساهماتك المفيدة دائما ن ، وأحاول الإجابة على أسئلتك لكوني من أبناء عمومة أسرة آل علي الأفاضل :

ما أصل مشيخة آل علي ؟
أسرة آل علي من آل جعفر من الضياغم (شمر القحطانية) وكانوا من الحضر المستقرين في (قرية حائل) ولم يكن هنالك مشيخة للحضر على الإطلاق ، فالمشيخة ترتبط بالعرف القبلي وبحياة البداوة ، أما كبير القرية حينها فيسمى أميرا ، على أنه المسئول عن شئون القرية أم شيخ القبيلة العرفي ، حيث تقع القرى ضمن سيادة القبيلة (شمر) المسيطرة ، ولذلك نجد أن أول من أطلق عليه هذا اللقب مجازا كان الشيخ ابن حميان ، كونه قد صاهر الشيخ الجربا ، وحصل منه على عدد من الإبل وانتقل إلى حياة البداوة بجوار أصهاره ، ولم يكن في عموم عشيرة عبدة مشيخات عرفية ، ونجد كل من أطلق عليهم لقب شيخ منها كان ذلك مرتبطا بظروف معينة ، وذلك حتى يومنا هذا ،..

متى وكيف جاءت مشيختهم وبداية عهدهم ؟
كانت السيادة في جبال شمر لشيوخ آل بقار من آل بعير وهم من شمر الطائية التي لها السيادة من ما قبل الإسلام ، وقد تضخمت مشيختهم حتى صارت نوعا من الحكم العرفي الذي له سيادة قبلية وسيادة مكانية وطنية ، والدليل قصورهم التاريخية في جو وقفار وغيرها ، وكان لمفهوم الشيخة العرفية حينها معنى ساميا ومكانة سيادية عالية ، وعندما ظهرت الدعوة الوهابية ، خلعت هذا المفهوم (شيخ) على علماء الدين ، مع عدم الاعتراف بالشيوخ القبليين وتكفيرهم ..
في العقد الأخير من القرن الثاني عشر الهجري ، فإن مجموعة من أهل قرية حائل ومن بينهم محمد بن عبد المحسن نجدهم قد اتصلوا بالدعوة الدينية بالدرعية ودرسوا الفقه الشرعي وأطلق عليهم لقب مشائخ أو شيوخ شرعيين ، وقد عادوا إلى حائل وأسسوا كتابا ومكتبة ونزل لطلاب العلم وأصبحوا مركزا لأنصار الدعوة الجديدة ...

هل كان ابن علي منصوبا للإمام ابن سعود أم أنه مستقل في ناحية جبال شمر ؟ وبأنهم فقط متحالفين مع الإمام ؟؟
كان الحكم في جبال شمر لشيوخ ال بقار في قفار ، وكانت الراية المرفوعة حينها هي راية شمر ، ولكن وبسبب انتشار الدعوة دبت فيهم فتنة ال أسلم الكبرى خاصة بين شيوخ آل بعير ، وتم اغتيال الشيخ الجليل كريم سبلا ، واهتز عرشهم وبرزت بعض القيادات التعويضية مثل الشيخ الجربا والطواله والصديد والتمياط ..الخ .
وفي حدود عام (1205هـ) هددهم جيش الدعوة بقيادة (سعود بن الإمام عبد العزيز بن محمد بن سعود) في وقت كانوا فيه شتى ، وهنا فقد انقسموا إلى جناحين هما : جناح الصايح مع الدعوة ، وجناح الشيخ مطلق آل جربا ، وهذا نجده قد وقف في الطرف المناوئ للدعوة ، وقد التقى الجمعان في موقع (العدوة) شمالي (جبل سلمى)  فكان الأول : يتمثل بقوات الإمام بن سعود ، مدعومة بجناح الصايح من شمر ، أما الثاني : فيتمل في القوة العسكرية التي حشدها (الشيخ آل جربا) وقد انتهت المعركة بمقتل (الشيخ آل جربا) وهزيمة أنصاره وتفرقهم ، وهجرة غالبيتهم إلى العراق ، بمن فيهم غالبية (آل بعير)..
وهكذا فإنه بسقوط حكم آل بقار ، وبهزيمة الشيخ آل جربا ورحيله ومن معه ثم من لحقوا به من شيوخ آل بعير وآل صديد ، فقد تفككت قبيلة شمر ككيان سياسي عرفي له نظامه ورايته وسلطته المشرفة ، وحيث قد تحقق النصر في معركة العدوة لجيش الدعوة الدينية التي تناصب البداوة والقبلية العداء ؛ فقد عمد الإمام المنتصر إلى تفويض رجل من أنصاره الحضر ، فجاء اختياره لشيخ العلم الشرعي (محمد بن عبد المحسن بن علي) مع مجموعة نظراء يشاركونه في أمر رعاية البلاد والعباد في هذا الإقليم ، ولكونه منصب غير قبلي فقد أطلق عليه مسمى (شيخ الجبل) وهكذا فقد تم نقل مركز السلطة من (مدينة قفار) العامرة ، إلى الموقع المسمى حاليا (مدينة حائل) وكانت قرية صغيرة حينها ، وعندما ظهر ضعفه أمام سطوة شيوخ القبيلة وخاصة من بقي من شيوخ آل بعير وابن طواله والصديد ، وحيث وجد الإمام فيصل في (عبد الله بن رشيد) الرجل المناسب للإمارة فقد عزل خلفه (صالح بن عبد المحسن) وعين هذا الأخير محله وذلك في حوالي عام (1251هـ).

وهل (قصر برزان) قد بناه شيوخ آل على أم أمراء آل رشيد ؟
قبل عزل ابن علي بفترة أمر الإمام ببناء قصر للحكم في حائل وقد بدأ ابن علي ببناء القصر (برزان) وقبل نهاية التشييد عزل ابن علي وتولى الحكم ابن رشيد وعندها تم إتمام بناء القصر وأصبح مقرا لحكم آل رشيد حتى سقوط إمارتهم ومن ثم تم هدمه واستبداله بمواقف ومحلات تجارية في قلب حائل ...
أرجو أن أكون قد أجبت عن تساؤلاتك أخت هايدي بحيادية وموضوعية ، والله الموفق... والسلاااام .

وهاج شمر

عدد المساهمات : 8
نقاط : 12
تاريخ التسجيل : 11/10/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: متى بدأت مشيخة آل علي في جبال شمر ؟

مُساهمة من طرف وهاج شمر في الخميس فبراير 13, 2014 5:34 am

وبالمناسبة فإني أود الإشارة إلى وجود شلة أوغاد سفهاء يحاولون تشويه تاريخ هذه الأسرة الطيبة في الحديث المبالغ فيه والممجوج عما يسمونها بدولة شمر الأولى ، وكأن قبلهم لا توجد زعامة وسلطة في شمر تمتد آلاف السنين ، ونجدهم يلفقون تاريخا مفبركا يدعون فيه بأن تاريخ سلطة آل علي تمتد عقودا طويلة قبل آل سعود ، هنا فقط أسئلهم سؤالا واحدا أين كان موقف آل علي في الانقسام الذي حصل والذي حسم أمره في معركة العدوة ؟!!!! هل يعقل بأن يكون لهم شأنا يذكر في المنطقة ولا يكون لهم موقف من القوة التي كانوا يناصرونها ؟؟ لا يعقل أبدا ولكن السر يكمن في أنه لم يكن لهم شأنا حينها وكانت الراية لابن بقار والقيادة موزعة بين عدة شيوخ ليس من بينهم شيخ العلم الشرعي محمد بن عبد المحسن .. علما بأن أفاضل هذه الأسرة يأنفون بما يلفق لهم الملفقون في مواقع النت وبعض الموسوعات مثل الويكيبيديا والمعرفة وغيرهما ...

وهاج شمر

عدد المساهمات : 8
نقاط : 12
تاريخ التسجيل : 11/10/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى