الأوليجاركية وثالوث الطغيان المركب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الأوليجاركية وثالوث الطغيان المركب

مُساهمة من طرف رشة عطر في الثلاثاء يناير 31, 2012 7:48 pm

الأوليغاركية (أحيانا: الأوليغارشية) سلطة حكم القلة ، وهي شكل من أشكال الحكم بحيث تكون السلطة السياسية محصورة بيد فئة صغيرة من المجتمع تتميز بالمال أو النسب أو السلطة العسكرية. الكلمة "أوليغاركية" مشتقة من الكلمة اليونانية: ὀλιγαρχία أوليغارخيا.
وقد كان أفلاطون هو أول من أشار إلى حكم الأوليغاركية وذلك في كتابه "الجمهورية" حيث قسم أنظمة الحكم إلى: الدولة المثالية "جمهوريته" ثم الدولة الديمقراطية ثم الأوليغاركية ثم عاد في كتابه "السياسة" وقدم تقسيما أنضج وأوضح هو من ستة أنواع: منها ثلاثة تتقيد وتحترم القانون وثلاثة لا تلتزم بالقانون ومنها حكم الأوليغاركية.

وجاء أرسطو بعد أفلاطون وقدم مزيدا من التفاصيل لمواصفات حكم القلة فقال أنها تشترط نصابا ماليا معينا في الذي يتمتع بصفة المواطن. وأضاف أرسطو أن نوع الحكم يتوقف على الثروة والملكية، ويتوقف مدى اتساع الحكومة الأوليغاركية على مدى اتساع طبقة أصحاب الأملاك. وبهذا يكون أرسطو قد مهّد لاستخدام هذا المصطلح كمرادف لحكم الأثرياء أو البلوتوقراطية، إلا أن الأوليغاركية لا تعني دائما حكم القلة الأثرياء، وإنما هي مصطلح أوسع يشمل أيضا أي ميزة أخرى غير الثراء.
وفي رأي أرسطو أن الأوليغاركية تنتهي دائما بحكم الطغيان وتصبح مشكلتها الرئيسية هي الاستئثار بالسلطة.
ويستخدم هذا التعبير في العصر الحديث لوصف الحكومات التي تعتمد على نفوذ أجنبي، أو التي ليس لها رصيد جماهيري بحيث تعتمد على دوائر التأثير في السلطة مثل رجال المال أو الصناعة.
والصورة المثالية للنظم الأوليجاركية ربما تتمثل في تلك التي أشار إليها البعض من أمثال د.شائم الهمزاني وهي عندما يتزاوج ويتكامل فيها مثلث السلطان / المال / الإعلام فيكتمل ثالوث الطغيان والاستبداد المركب (الفرعوني القاروني الهاماني) .
وتعتبر غالبية إن لم تكن كل أنظمة دولنا من هذا النوع ولو بدرجات متفاوته والنموذج الأسوأ فيها تلك التي تخلو من أي شكل من أشكال النعبير الحر والتنظيم الأهلي مثل مؤسسات المجتمع المدني وتسودها سلطة الفرد .

نظام مبارك في مصر أنموذجا
"‬ثروة ‬عائلة ‬مبارك ‬تقدر ‬بحوالي ‬55 ‬مليار ‬دولار'ما هو علاء وجمال زي ولادك يا وجيه'..هذا ما قالة حسني مبارك بالحرف الواحد منذ 15 عاما للمرحوم وجيه أباظة، وكيل عام شركة 'بيجو' عندما ذهب إلى 'الريّس' ليشتكي له أن نجليه علاء وجمال يفرضان عليه دفع عمولة ضخمة لهما عن كل سيارة "بيجو" تباع في مصر."
واضافت: "تؤكد اعترافات ووثائق ووقائع، أن مبارك حوّل الاقتصاد المصري إلى نظام 'الأوليجاركى' وهو نظام احتكاري تمتلكه الأسرة الحاكمة وحفنة من بطانتها، مما جعل الفساد جزءا مكملا للحكم ونجم عنه بطالة واستغلالا غير مسبوقين وسط غلابى مصر."
وتابعت: "ما تسمّى ببطانة أو عصابة مبارك، تقبع في مؤسسات أنشأها جمال وأمه سوزان، الهدف منها النهب المنظم لثروات مصر من خلال تفريخ رجال يدينون بالولاء الأعمى لهما لاستغلالهم في نهب مصر والسيطرة على مقدراتها بتعيينهم في المناصب الحساسة التي من خلالها ينفذون هذا المخطط."

تكشف الكثير من المصادر المتطابقة بأن الأمريكيين ومنذ مدة كانوا يراقبون الثروات المملوكة لمسؤولين كبار من مصر والموضوعة في بنوكه والتي تقدر بمليارات الدولارات.

ووفقا لما تنشره الدوريات المتخصصة في شؤون الثروات بالعاصمة البريطانية لندن وعدد من العواصم الأوربية والولايات المتحدة حول الأرصدة السرية للحكام فإن ثروة حسني مبارك تتعدى الـ 55 مليار دولار وهي موزعة بين سويسرا وفرنسا وأمريكا وإيطاليا والسعودية والإمارات، وهو رقم يقترب بالطبع من ضعفي ديون مصر الخارجية.

وتجمع نفس المصادر على أن رجال الأسرة الحاكمة في مصر يتولون شؤون مؤسسات أنشأتها الأسرة الهدف منها تفريخ رجال يدينون بالولاء لها لاستغلالهم في السيطرة على مقدرات مصر بعد تعيينهم في المناصب الحساسة التي من خلالها يفعلون ما يريدون بدون حسيب أو رقيب.

ومن أمثلة ذلك تعيين د .محمود محي الدين وزيرا للاستثمار وقطاع الأعمال وكانت مهمته الرئيسية بيع القطاع العام والبنوك والفنادق وكافة الوحدات الاقتصادية المملوكة للدولة بأسعار بخسة من خلال شركات مجهولة يملكها رجال أعمال موالون لتلك الأسرة.

ومن أمثلة ذلك بيع شركة "بيرة الأهرام" لأحد رجال جمال مبارك وهو أحمد الزيات بدون إعلان أو مناقصة أو مزايدة، كما يقضى القانون، بمبلغ يقل عن 50 مليون جنيه فقط، ولم يدفع بالكامل بالرغم أن حجم مبيعات هذه الشركة كان مليار جنية في العام. وبعد 3 سنوات باع الزيات جزءا ‬من ‬الشركة ‬إلى ‬شركة ‬"‬هي(...)ن"‬ ‬للبيرة ‬الهولندية ‬بمبلغ ‬300 ‬مليون ‬دولارو ‬أي ‬بما ‬يساوي ‬40 ‬ضعف ‬السعر ‬الذي ‬بيعت ‬به ‬الشركة ‬للزيات!‬

والمعروف ‬أن ‬جمال ‬مبارك ‬نفسه ‬هو ‬رئيس ‬شركة ‬"‬ميدانفيست"‬ ‬بلندن ‬المتخصصة ‬أساسا ‬في ‬بيع ‬ديون ‬مصر ‬وسمسرة ‬قروض ‬بنوك ‬واستثمار ‬عقاري ‬ومشروعات ‬سياحية ‬والمضاربة ‬في ‬البورصة ‬والأوراق ‬المالية، ‬وغيرها .
avatar
رشة عطر

عدد المساهمات : 1
نقاط : 3
تاريخ التسجيل : 30/01/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الأوليجاركية وثالوث الطغيان المركب

مُساهمة من طرف Alhwdhwd في الأربعاء فبراير 01, 2012 7:16 pm

تشكرات على طرح هذا الموضوع الجيد
avatar
Alhwdhwd
عضو متقدم
عضو متقدم

عدد المساهمات : 152
نقاط : 363
تاريخ التسجيل : 09/10/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الأوليجاركية وثالوث الطغيان المركب

مُساهمة من طرف عرماس في الجمعة فبراير 03, 2012 2:26 am

شكرا على مثل هذه الموضوعات القيمة
نتابع بترقب واهتمام
avatar
عرماس

عدد المساهمات : 84
نقاط : 106
تاريخ التسجيل : 11/10/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الأوليجاركية وثالوث الطغيان المركب

مُساهمة من طرف كريم سبلا في الجمعة فبراير 03, 2012 5:21 am

الله يخلصنا من الأليجاركية والبلطجية والشبيحة
شكرا بانتظار الجديد

كريم سبلا

عدد المساهمات : 11
نقاط : 11
تاريخ التسجيل : 11/10/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى